ويجو تصدر قائمة أبرز وجهات السفر الدولية للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط في 2024

● بيانات ويجو تظهر حفاظ المملكة العربية السعودية ومصر والهند والإمارات العربية المتحدة على مكانتها بين الوجهات السياحية الأفضل في عام 2024
● مصر والسعودية تحققان المرتبتين الأولى والثانية بدون منازع منذ بدء تسجيل بيانات ويجو 2014
● أكثر الدول تقدماً ضمن ترتيب أفضل 25 وجهة هي أذربيجان (تقدمت 6 مراكز إلى المركز 23)، بالإضافة إلى روسيا (تقدمت 9 مراكز إلى المركز 26) والبوسنة والهرسك (تقدمت 7 مراكز لتصل إلى المركز 39) من خارج قائمة أفضل 25 وجهة
● المملكة المتحدة تمثل الوجهة الأوروبية الرائدة للشهر الرابع والعشرين على التوالي
● إيطاليا تشهد طلب متنامي في حركة السفر حيث أصبحت في المركز الثاني بالنسبة للوجهات الأوروبية وضمن أفضل ثلاث وجهات سياحية للمرة الأولى

دبي، الإمارات العربية المتحدة: 6 مايو 2024: أصدرت ويجو، سوق السفر الإلكتروني الأكبر وأفضل تطبيق سفر للبحث عن الرحلات الجوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم تصنيفها تقريرها الدوري لوجهات السفر الأبرز لدى المسافرين في منطقة الشرق الأوسط، وذلك للأشهر الأربعة الأولى من عام 2024. ويستند التصنيف لهذه الوجهات على تحليل بيانات رحلات الطيران ومعدلات إشغال الفنادق لمستخدمي ويجو الذين يقومون بحجز عشرات الملايين من الرحلات.
أبرز الوجهات العالمية
حافظت كل من المملكة العربية السعودية ومصر على المركزين الأول والثاني باعتبارهما الوجهتين الدوليّتين الأكثر شعبية خلال 2024 بالنسبة للمسافرين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتعليقاً على التقرير، قال مأمون حميدان، الرئيس التنفيذي للعمليات في ويجو: “يسرنا أن نشهد تقدم مصر لتصبح الوجهة المفضلة لدى المسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من عام 2024. ووفقًا لبيانات ويجو، تبرز مصر كخيار مفضل بين المسافرين الباحثين عن تجارب سياحية فريدة. وبالنسبة للوجهات الأوروبية البارزة، فقد حافظت المملكة المتحدة على صدارتها كخيار مفضل للمسافرين القادمين من منطقة الشرق الأوسط. ونحن في ويجو ملتزمون بتقديم أفضل التجارب التي تقدمها كل دولة للمسافرين ونتطلع إلى مواصلة جهودنا التعاونية مع شركائنا لتعزيز العروض السياحية الفريدة لهذه الدول”
وتبرز مصر والهند ضمن الوجهات الثلاث الأولى في التقرير، حيث تشكلان أسواقاً رئيسية للمواهب الأجنبية واليد العاملة بالنسبة لمنطقة الخليج، ولطالما تصدرتا قائمة السفر الجوي الدولي. وتراوح تصنيف مصر منذ عام 2014 بين المركزين الأول والثاني، بينما احتفظت الهند بالمركز الثالث منذ عام 2016.
وغالباً ما يشهد النصف الثاني من قائمة أفضل 10 وجهات تغيراً في التصنيفات، حيث نجحت باكستان في اكتساب مزيد من الزخم والتقدم لمرتبتين، وهو التقدم الأكبر ضمن هذه الفئة.
وبالنظر لما بعد المرتبة العشرين، تقدمت روسيا لما يزيد عن 9 مراتب لتصل إلى المرتبة 26 عالمياً، والخامسة بالنسبة لأوروبا ورابطة الدول المستقلة.
الوجهات الإقليميّة المُتنافسة
وجهات الشرق الأوسط
حافظت الوجهات الثلاثة الأولى في منطقة الشرق الأوسط (مصر والمملكة العربي السعودية ودولة الإمارات) على تصنيفها منذ عام 2023، حيث واصلت السعودية ومصر تصدر التصنيف منذ أن بدأت ويجو بتسجيل توجهات المستخدمين قبل 10 سنوات.
وتمكنت باكستان من تحسين تصنيفها والتقدم على الكويت وتركيا هذا العام لتصل إلى المركز الرابع. وعلى الرغم من الانخفاض التدريجي في سعر الليرة التركية، الذي ساهم بجعل الدولة وجهة مثالية لسياحة ذات التكلفة المنخفضة، لكننا لم نلحظ أي انخفاض مفاجئ في سعر الليرة مثل الذي شهدناه في يونيو 2023 وأواخر 2021، والذي أسفر عن نمو كبير في السياحة الوافدة خلال 2022 و2023. وفي الوقت نفسه، لا تزال تركيا وجهة مثالية لتفادي درجات الحرارة المرتفعة في الصيف، ونتوقع أن نشهد ارتفاع تصنيفها مع قدوم فصل الصيف.
وتواصل باكستان تعزيز حضورها من خلال تحسين خطوط التواصل مع الشرق الأوسط، إلى جانب انخفاض أسعار الرحلات الجوية. وشهدنا في 2024 إطلاق رحلات الطيران من باكستان إلى الشارقة ومسقط من قبل شركة الطيران الباكستانية منخفضة التكلفة فلاي جناح، بينما سيّرت الخطوط الجوية الدولية الباكستانية رحلات بين دبي وسكردو.
ونجحت قطر وسلطنة عُمان بالوصول إلى المركزين الثامن والتاسع على التوالي. وشهدنا دخول قطر ضمن المراكز العشرة الأولى لأول مرة خلال عام 2022، حين استضافت كأس العالم. وعلى الرغم من أن الفعالية تقام لمرة واحدة، فقد نجحت قطر بالاستفادة من الحدث للارتقاء بمركزها خلال تصنيفات عامي 23 و24.
الوجهات الأوروبية
حافظت المملكة المتحدة على ترتيبها على رأس وجهات القارة الأوروبية بين المسافرين من الشرق الأوسط، حيث حلت في المركز الأول خلال 10 من السنوات الـ 11 الماضية، وخسرت صدارتها مرة واحدة فقط خلال جائحة كورونا. ونجحت إيطاليا بترسيخ مكانتها واستقطاب المزيد من المسافرين، لتنتقل من المركز الرابع العام الماضي إلى المركز الثاني هذا العام.
وتتميز إيطاليا بأنها واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، ولطالما كانت ضمن أبرز 10 وجهات أوروبية للمسافرين من الشرق الأوسط، وقد حلت ضمن المراكز الثلاثة الأولى للمرة الأولى خلال 2024. كما شهدنا في أواخر 2023 موجة من الاستثمارات المشتركة بين المملكة العربية السعودية وإيطاليا، تبعها بفترة قصير تسيير الخطوط الجوية الإيطالية لرحلات مباشرة إلى الرياض وجدة.
ومن جهة أخرى، شهد عام 2024 تراجعاً طفيفاً في شعبية مجموعة من دول أوروبا الشرقية. وتراجعت أذربيجان إلى المركز الرابع مقابل إيطاليا التي حلت في المركز الثالث، وتراجعت جورجيا مركزين إلى المرتبة السادسة، وتراجعت البوسنة والهرسك مركزاً واحداً لتبقى بين أفضل عشرة مراكز، متقدمة بصعوبة على هولندا التي احتلت المركز الحادي عشر. في أعقاب أزمة كوفيد-19، استفادت هذه الدول من قربها من منطقة الشرق الأوسط وسياسات السفر المريحة، حيث تجاوزت جورجيا المملكة المتحدة في صدارة الترتيب، كما وصلت أذربيجان إلى المركز الثاني. ونشهد في عام 2024 استعادة بعض الأسواق الكبيرة في غرب أوروبا على لجزء من حضورها في السوق. ومن الجدير بالذكر أنه في حين فقدت كل من جورجيا وأذربيجان والبوسنة والهرسك مراكزها ضمن تصنيف الوجهات الأوروبية، إلا أن هذه الدول الثلاث حققت مراكز متقدمة في التصنيف العالمي، حيث اكتسبت الوجهات الأوروبية بشكل عام قوة جذب أكبر مقارنة بالوجهات غير الأوروبية.
آسيا والمحيط الهادئ
حافظت الدول السبعة الأولى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ على ترتيبها لهذا العام، وكان التغيير الوحيد ضمن المراكز العشرة الأولى هو تقدم فييتنام مركزاً لتتجاوز كوريا الجنوبية. بينما حافظت كل من تايلاند وإندونيسيا على المركزين الأول والثاني على التوالي، حيث نشهد توسع تايلاند في صدارتها وتعزيز ترتيبها، بينما تمكنت إندونيسيا بصعوبة من الحفاظ على المركز الثاني، متجاوزة الفلبين بفارق ضئيل. واحتلت تايلند في عام 2024 صدارة الترتيب للعام الثالث على التوالي، في حين تحاول إندونيسيا، الوجهة السياحية الآسيوية المفضلة في فترة ما قبل الأزمة الصحية، تجنب التراجع إلى المركز الثالث.
التوجهات السنوية (2023-2024)
بالنظر إلى الوجهات السياحية حول العالم، نرى استمراراً للتوجه العام الذي بدأ في عام 2023، حيث تزداد شعبية الوجهات الإقليمية القريبة مقارنة مع الوجهات البعيدة. وكانت الدول البعيدة جغرافياً عن منطقة الخليج العربي هي أبرز الوجهات السياحية، مثل المغرب وإندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية التي تراجعت أكبر عدد من المراكز. كما شهدنا في العام الماضي خروج ماليزيا والفلبين والولايات المتحدة الأمريكية من قائمة العشرة الأوائل العالمية، وهو اتجاه استمر في عام 2024، بينما لا تزال الكويت وباكستان والأردن، التي دخلت العشرة الأوائل العام الماضي، من بين الوجهات السياحية المفضلة بالنسبة للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ودخلت قطر في عام 2024 لأول مرة ضمن قائمة العشرة الأوائل، حيث حلت محل المغرب التي تراجعت مركزين لتحتل المركز الثاني عشر.

التعليقات مغلقة.