إطلاق صاروخ “فيكرام – أس” يفتح إمكانيات مثيرة لاستكشاف الفضاء في الهند.

 

حقق برنامج الفضاء الهندي يوم الجمعة إنجازا بارزا عندما انطلق أول صاروخ تم تطويره عن طريق القطاع الخاص في البلاد من منصة إطلاق تابعة لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو) في سريهاريكوتا. الصاروخ “فيكرام أس” الذي طورته شركة “أسكاي روت إيروسبيس” مقرها حيدر أباد، يبلغ وزنه 550 كيلوغرامًا، هو رائد سلسلة صواريخ فيكرام الأكبر بكثير الذي من المقرر إطلاق أول منها العام المقبل. ستساعد مهمة الاطلاق الذي حدث يوم الجمعة في اختبار الأنظمة التكنولوجية لحاملات الأقمار الصناعية التي تنطوي على إمكانيات مثيرة. ويمكن للأقمار الصناعية الصغيرة التي تطورها الشركات والجامعات والمختبرات الخاصة، وحتى الطلاب، الركوب على هذه المركبات وإرسال المعلومات التي تحتكرها اليوم المؤسسات المتخصصة الفائقة – بيانات عن علوم الطقس والأرض، على سبيل المثال. يحمل صاروخ “فيكرام أس” حمولة 2.5 كجم طوره طلاب من الهند والولايات المتحدة وإندونيسيا وسنغافورة. وتقدر الحكومة أنه سيتم إطلاق أكثر من 20,000 قمر صناعي صغير في العقد المقبل.

و وفقًا لبيانات الصناعة، يوجد في الهند أكثر من 350 شركة خاصة في قطاع الفضاء مما يجعلها خامس أكبر دولة في العالم في هذا الصدد بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا. لكن حصة البلاد في اقتصاد الفضاء العالمي بالكاد تبلغ 3 في المائة. وتعتزم الحكومة زيادة هذه النسبة إلى 10 في المائة بحلول عام 2030م. وفي يونيو 2020م، وافقت الحكومة على مشاركة جهات فاعلة من القطاع الخاص في جميع قطاعات النشاط الفضائي – في وقت سابق كانت المشاركة فقط للبائعين أو المورّدين. وكما أنشأت الحكومة المركز الوطني الهندي للترويج والترخيص الفضائي، وحدة تابعة لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو)، و ذالك لتمكين الشركات الخاصة من أن تصبح لاعبين مستقلين. وهناك مؤشرات مبكرة على أن هذه المبادرات تؤتي ثمارها. وفقًا للمسح الاقتصادي لهذا العام، تلقى منظم الفضاء في البلاد ما يقرب من 40 طلبا من القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية “لأنشطة تتراوح من تصنيع مركبات الإطلاق إلى تطبيقات مراقبة الأرض”. و تقترب شركات خاصة أخرى من محاكاة شركة “أسكاي روت”، و تخطط شركة “أغنيكول كوزموز”، وهي شركة ناشئة مقرها تشيناي، لإطلاق صاروخها المسمى “أغنيبان” تجاريًا في الربع الأول من العام المقبل. وفي الأسبوع الماضي، اختبرت الشركة أول محرك صاروخي لها – تم تصنيعه في دفعة واحدة، على عكس المحركات التقليدية التي يتم تجميعها باستخدام آلاف الأجزاء – من مركز فيكرام سارابهاي للفضاء بمنطقة ثيروفانانثابورام.

و يمكن تجميع الأقمار الصناعية الصغيرة اليوم في أقل من أسبوع وبجزء بسيط من تكلفة الأقمار الصناعية التقليدية. ولكن القيود المفروضة على تحميلها على المركبات المصممة للأقمار الصناعية التي تزن حوالي 1,500 كجم بدأت تظهر. وتعد شركات مثل “أسكاي روت” و “أغنيكول” بكفاءة التكلفة بالإضافة إلى الابتكار.

و وصل الصاروخ الذي يبلغ طوله 6 أمتار، والذي تم إطلاقه من مركز ساتيش داوان الفضائي، إلى ذروة ارتفاع 89.5 كم قبل أن يبدأ في وضعه الصحيح. قال أحد موظفي شركة “أسكاي روت” إنه أحد أوائل الصواريخ المركبة في العالم التي تحتوي على دفعات صلبة مطبوعة ثلاثية الأبعاد لثبات دوران مركبة الإطلاق. وإن المهمة المعروفة بعنوان “برارامب” (البداية) تحمل ثلاث حمولات تخص عميلين محليين وعميل أجنبي. ومن المتوقع أن يُظهر إطلاق الصاروخ اختبار الطيران لأنظمة إلكترونيات الطيران في سلسلة صواريخ فيكرام مثل القياس عن بعد والتتبع والقياس بالقصور الذاتي ونظام تحديد المواقع العالمي والكاميرا على متن الطائرة والحصول على البيانات وأنظمة الطاقة.

وتتكون مركبة الإطلاق فيكرام التي يبلغ وزنها 545 كجم من سلسلتي فيكرام الثاني و فيكرام الثالث. ومن المتوقع أن تضع مركبة الإطلاق “فيكرام أس” الحمولات في مدار منخفض الميل حوالي 500 كيلومتر. توفر الهندسة المعمارية لصاروخ فيكرام إمكانات فريدة مثل الإدراج في مدارات متعددة والبعثات بين الكواكب، مع توفير خيارات مشاركة ركوب مخصصة و حسب الطلب تغطي مجموعة واسعة من احتياجات عملاء الأقمار الصناعية الصغيرة. وقالت شركة “أسكاي روت” إنه يمكن تجميع المركبات وإطلاقها في غضون 24 ساعة من أي موقع إطلاق.

Comments (0)
Add Comment