دراسة سكاي سكانر: السفر “العفوي” مفتاح السعادة للمسافرين من دولة الإمارات

دبي: سفر نيوز

 أظهرت نتائج دراسة حديثة أجرتها “سكاي سكانر” بالتعاون مع (وان بول)، أن 94% من المسافرين من سكان دولة الإمارات يخططون لأسفارهم بعفوية، الأمر الذي وصفته الدراسة بأن شريحة المشاركين في الاستطلاع أعربوا عن شعورهم بالفخر لتمتعهم بروح المغامرة عند اتخاذ قرار السفر.

 

تأثير الجائحة على عفوية المسافرين

 

قال 80% من المشاركين في الاستطلاع أنهم أصبحوا أكثر عفوية الآن مما كانوا عليه قبل الجائحة، حيث انعكست مرحلة الإجراءات الاحترازية على رغباتهم باتخاذ قرارات السفر المفاجئ وغير المتوقع ودون أي تخطيط مسبق، وهو يجعل من عفوية السفر حالة مبهجة للمسافرين.

 

العطلات العفوية معيار السفر الجديد

وفي الوقت الذي يتزايد فيه الرغبة في المغامرة، أصبحت العطلات العفوية بمثابة القاعدة الجديدة للسفر، تشير الدراسة إلى نحو نصف المسافرين من دولة الإمارات (42%) يصلون إلى المطار دون اختيار الوجهة وقاموا بالحجز في حينها، في حين أن 60% حجزوا عطلة قبل أقل من أربعة أيام فقط من موعد المغادرة. وإذا كان أحد في حيرة بشأن شراء الهدية لأحبائهم أو أصدقائهم، قال 63% من المشاركين أنهم سيشعرون بالسعادة و23% بالامتنان، إذا فاجأهم أحد أحبائهم بعطلة عفوية.

 

وفي الوقت الذي يختار معظم المسافرين أزواجهم وشركائهم لقضاء إجازة عفوية، فقد كشفت الدراسة أن النساء أيضًا يقدن هذه المهمة ويتزايد احتمال قيامهن بمغامرة منفردة بشكل عفوي مقارنة بنظرائهن من الذكور.

 

وتعليقًا على النتائج، قال أيوب المأمون خبير السفر في سكاي سكانر: “تعد العفوية أكثر من تغيير روتين معين عند الأشخاص، حيث تأتي بأشكال مختلفة في بعض الأحيان لاكتشاف تجارب وآفاق جديدة أو من خلال اللقاء مع العائلة والأصدقاء من دون تخطيط، وذلك ما يزيد من متعة التجارب الاستثنائية المليئة بالذكريات التي لا تنسى. كما نشهد حقبة جديدة في قطاع السفر العالمي، حيث تتوفر اليوم رحلات عديدة تربطنا مع جميع أنحاء العالم، فضلاً عن العدد المتزايد من الدول التي تقدم التأشيرة عند الوصول وخيارات السفر بدون تأشيرة من دولة الامارات، وسرعة البحث عن رحلات منخفضة التكلفة من خلال مواقع مثل سكاي سكانر، مما يساهم في زيادة توجه الأشخاص للسفر في رحلات تلقائية غير مخطط لها”.

 

العفوية مفيدة للراحة النفسية والمادية

 

تُظهر بيانات أسعار رحلات سكاي سكانر أن المرونة فيما يتعلق بمكان وزمان السفر هو ما يؤدي إلى الحصول على أفضل الأسعار، ومع البحث عن 80 مليار سعر يوميًا، يكشف البحث “استكشف جميع الوجهات” على منصة سكاي سكانر لشهر سبتمبر عن رحلات ذات قيمة كبيرة للسفر من دولة الإمارات مقابل 78 درهمًا إماراتيًا إلى الكويت، و158 درهمًا إماراتيًا إلى الأردن، و318 درهمًا إماراتيًا إلى إيطاليا، أو 365 درهمًا إماراتيًا إلى اليونان.

 

وفي هذا السياق، أشارت الدكتورة صالحة أفريدي، أخصائية علم النفس السريري والمديرة الإدارية لمركز “لايت هاوس آرابيا” في دبي مركز مجتمعي للصحة النفسية والعقلية والرفاهية إلى أهمية الحصول على عطلة دون أي تخطيط مسبق، لافتة إلى أن تلك النوعية من العطلات تسهم في تحسين الصحة العقلية، وتعزيز الإبداع، وزيادة المرونة المعرفية، علماً أن الابتعاد عن الروتين اليومي والانغماس في بيئات وثقافات جديدة يشكل نوعاً من التجديد ويقلل بشكل فعال من مخاطر التوتر والقلق ويساعد على انتعاش الصحة النفسية.”

 

وفقاً لأحدث دراسة أجرتها سكاي سكانر لا يزال لدى سكان دولة الإمارات في المتوسط إجازات مدتها 14 يوماً هذا العام، ويقدم أيوب المأمون من سكاي سكانر بعض النصائح لحجز رحلة دون تخطيط مسبق: 

 

1.     استخدم الخيار “استكشف جميع الوجهات”: “يعد البحث من خلال الخيار “استكشف جميع الوجهات” على سكاي سكانر نقطة انطلاق رائعة لعطلتك التالية التي لم تخطط لها. يمكن أن يلهمك البحث “استكشف جميع الوجهات” الذي يتم طلبه حسب السعر، للذهاب إلى مكان لم تزره من قبل. ويعد هذا الخيار حاليًا الوجهة الرابعة للمسافرين من دولة الإمارات العربية المتحدة على سكاي سكانر حالياً.

 

2.    التاريخ المرن: البحث حسب تواريخ ومطارات متعددة سيمنحك أفضل فرصة للتوصل إلى صفقة أفضل وذلك لأن أسعار الطيران كلها تعتمد على العرض والطلب. غالباً بعض التواريخ أكثر إقبالاً من غيرها، وبالتالي تختلف الأسعار. تتيح لك أداة البحث “الشهر بالكامل” الاطلاع على رحلات الطيران الرخيصة في لمح البصر واختيار الأفضل لك، وغالبًا ما يكون الطيران خلال أيام الأسبوع الأقل سعراً.

 

3.    ادمج الخيارات وطابقها لتوفر في التكلفة: يقول 51% من المسافرين في الإمارات العربية المتحدة إن المال هو أحد العوامل الرئيسية التي تحدد مدى احتمالية السفر دون تخطيط مسبق. إن التحلي بالمرونة في الخلط بين شركات الطيران التي تختار السفر معها يمكن أن يؤدي إلى خفض التكاليف بشكل كبير. ليس من الضروري حجز الأسعار كرحلات ذهاب وعودة، فكر في السفر مع شركة طيران واحدة والعودة مع أخرى أو الخروج من مطار والعودة إلى آخر.

 

4.    ابحث عن رفيق سفر: إذا كنت تريد السفر دون تخطيط فيما تعلم جيداً أنك حاجة إلى تشجيع لإخراجك من منطقة الراحة الخاصة بك، فاطلب المساعدة من شريكك أو صديقك أو أحد والديك. واطلب منهم التخطيط لبعض الرحلات الممتعة، واطلب منهم إخبارك بالمكان الذي ستذهب إليه قبل ساعات قليلة من موعد الانطلاق.

التعليقات مغلقة.