NHC الوطنية للإسكان تنجح في توفير أكثر من 75 ألف منتج سكني

0 44

الرياض : سفر نيوز
حققت NHC الوطنية للإسكان، المطور الوطني في المملكة، زيادة كبيرة في المعروض العقاري لعام 2021، ضمن خطتها لإطلاق مجتمعات عصرية متكاملة الخدمات والمرافق داخل الضواحي السكنية وخارجها لتعزيز معايير جودة حياة الأسر السعودية.
وكانت أبرز إنجازات الشركة في قطاع الاستثمار العقاري، توفير أكثر من 75 ألف منتج سكني من خلال الأراضي الوزارية المستقطبة، بالإضافة إلى أكثر من 8 آلاف منتج سكني تم توفيرهم من خلال أراضي القطاع الخاص المستقطبة. فيما نجحت الشركة في الحصول على 18 أرض وزارية لصالحها.
وبلغ عدد المطورين العقاريين لمشروعات الشركة الذين تم تقييمهم أكثر من 117 مطور، بالإضافة إلى أكثر من 43 مشروع تم طرحهم للتعاقد مع المطورين لتنفيذ الوحدات السكنية. كما انتهت من إعداد وتطبيق معايير تأهيل المطورين العقاريين لدى الشركة، وإعداد منصة لمؤشرات أسعار السوق لتسع المدن الرئيسية.
وواصلت NHC الوطنية للإسكان ريادتها في مشروعات التطوير العقاري وتطوير تجمعات عمرانية نابضة بالحياة، من خلال 12 مشروعا هي: ضاحية الجوان، والفرسان، وقيران 235، ومرسية، وديراب، والدمام، وخيالا، وصفوة، وبوابة مكة، وشرق البحيرات، وأبيار علي، والورود.
أضافت هذه المشروعات إلى المعروض العقاري في المملكة 7,151 وحدة سكنية بمشروعات قطاع التطوير العقاري، ليبلغ مجموع الوحدات الجاري تطويرها بمشروعات التطوير العقاري والمطورين الفرعيين 17,646 وحدة.
وتمكنت الشركة من بيع 3,684 وحدة بمشروعات التطوير العقاري، ليبلغ مجموع الوحدات المباعة بمشروعات التطوير العقاري والمطورين الفرعيين 8,130 وحدة. فيما بلغ عدد الوحدات السكنية قيد التنفيذ 3,083 وحدة، ليسجل مجموع الوحدات قيد التنفيذ بمشروعات التطوير العقاري والمطورين الفرعيين 8,465 وحدة.
كما سجلت الشركة رقما ملحوظا فيما يخص عدد الفلل المنجزة يوميا، إذ استطاعت الشركة إنجاز 9 فلل يوميا بوتيرة عمل عالية. وتستهدف الشركة تطوير 144 ألف وحدة سكنية، فيما يصل إجمالي مساحات الأراضي الجاري العمل على تطويرها بقطاع التطوير العقاري 83 مليون متر مربع.
وفي قطاع تطوير الأراضي، نجحت NHC الوطنية للإسكان خلال 2021، في تطوير اكثر من 140 ألف قطعة أرض، وبلغت مساحة الأراض المطورة أكثر من 243 مليون م2. كما أتاحت الشركة أكثر من 152 ألف قطعة أرض جاهزة للاستفادة، بمساحة تتخطى 300 مليون متر مربع، بالإضافة إلى أكثر من 180 مشروع تحت التطوير.
إنجازات الشركة في قطاع الإسكان الميسر كانت حاضرة بقوة خلال 2021، من خلال توفير أكثر من 35 ألف وحدة سكنية، وإنجاز أكثر من 12,600 وحدة أخرى، فيما بلغ عدد الوحدات المنفذة على أراضي الوزارة 691 وحدة.
كما تم التعاقد على شراء 584 وحدة لمستفيدي الإسكان الميسر، وبلغت قيمة توقيع 11 عقدا لتنفيذ وحدات على مسار وافي وشراكات 600 مليون ريال. نجحت الشركة في إعداد منتج استثماري للشركة يساهم في توفير وحدات للفئات متوسطة الدخل.
وضمن جهودها لإقامة شراكة حيوية مع القطاع الخاص، أنجزت NHC الوطنية للإسكان خلال العام 2021، أكثر من 140 مشروع بأكثر من 115 ألف وحدة سكنية في 19 مدينة. وبلغ إجمالي قيمة المشروعات مع القطاع الخاص أكثر من 53 مليار ريال.
كما تمكنت الشركة من خلال تلك المشروعات من بيع أكثر من 45 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى أكثر من 18 ألف وحدة مكتملة التنفيذ وأكثر من 101 ألف وحدة تحت التنفيذ.
وفي إطار تبنيها للبناء الذاتي بتصاميم عصرية وبجودة عالية وأسعار تنافسية، وفرت NHC الوطنية للإسكان 3,701 وحدة سكنية بمشروع المشرقية، على مساحة تخطت 3 ملايين متر م2، منها 115 كم مخصصة للمساحات الخضراء والحدائق. أشرف على تصميمات المشروع 7 مكاتب هندسية، فيما ساهم أكثر من 45 مقاول سعودي في تنفيذه، بعدد ساعات عمل تخطى 1.8 مليون ساعة عمل دون إصابات.
طبقت الشركة في هذا المشروع 5 تقنيات بناء حديثة معتمدة محليا وعالميا، واستخدمت منتجات محلية في المشروع بنسبة بلغت 80% من إجمالي المواد المستخدمة. تكللت مجهود الشركة في هذا المشروع بالنجاح الذي تمثل في إبرام أكثر من 1000 عقد سكني خلال 180 يوم.
كما أطلقت NHC الوطنية للإسكان خلال العام 2021، مشروع الأصالة بجنوب غرب مدينة الرياض، على مساحة 3.8 ملايين م2. يوفر المشروع 3,592 وحدة سكنية تستوعب 20 ألف نسمة.
وتترواح مساحات الوحدات السكنية في المشروع من 240.68 م2 إلى 401.5 م2. وتقدم الشركة 5 تصميمات هندسية للوحدات، كما تستخدم 4 تقنيات بناء.
كذلك، حققت منصة سكني خلال العام 2021 إنجازات هائلة، مثل تسكين أكثر من 214 ألف أسرة في منازلها، مع تقليل فترة الاستحقاق إلى 30 ثانية. وقدمت منصة سكني أكثر من 70 خدمة أساسية وفرعية أبرزها التصميمات الهندسية، والتصميمات الداخلية، والتمويل الالكتروني، وتوفير المقاولين المعتمدين، وهو ما لاقي إقبالا كبيرا من المواطنين على تطبيق سكني، الذي تخطى عدد مرات تحميله 2.8 مليون تحميل.
وفي سياق متصل، زار أكثر من 70 ألف شخص مركز سكني الشامل، الذي افتتح 4 فروع حول المملكة هذا العام في الرياض، والخبر، وجدة والمدينة المنورة. يتواجد في مركز سكني الشامل أكثر من 49 شريك استراتيجي يساهمون في تقديم خدمات مثل عرض المنتجات السكنية وتسهيل الحصول على التمويل، واستكمال إجراءات الحجز وتوقيع العقود، بالإضافة إلى توفير خدمة التصيمات الهندسية وخدمة المستشار العقاري.
كما وثقت NHC الوطنية للإسكان أكثر من مليوني عقد سكني، ضمن برنامج “إيجار”، وأكثر من 340 ألف عقد تجاري، بالإضافة إلى تسجيل أكثر من 24 ألف وسيط عقاري.
وتوسعت الشركة في تطبيق رسوم الأراضي البيضاء على مدن جديدة، واستكشفت أكثر من 11 مليون م2 من الأراضي غير المسجلة، ونجحت في تحصيل 65% من المبالغ المستحقة. كما بلغ عدد الجمعيات المسجلة في برنامج “ملاك” أكثر من 14 ألف جمعية، منها أكثر من 2000 جمعية مفعلة.
كذلك، وفرت الشركة خدمات الفحص والاستدامة، وبلغ عدد الوحدات السكنية التي صدر لها تقرير فحص اكثر من 500 وحدة، علاوة على ما يزيد عن 350 تقرير لجودة تنفيذ البناء، وفحص جودة البناء في اكثر من 700 وحدة سكنية.
كما تمكنت NHC الوطنية للإسكان، باستخدام نظام فرز الوحدات العقارية الإلكتروني، من فرز أكثر من 130 ألف وحدة، وأكثر من 170 ألف أرض وزارية، بعد تخفيض مدة الفرز من 6 اشهر إلى 10 أيام.
وأطلقت الشركة خلال العام 2021 مجموعة من الخدمات والبرامج المميزة، مثل شبكة إيجار المطورة، والخدمة المميزة لبرنامج فرز الوحدات العقارية، وأول هوية عقارية في برنامج فرز الوحدات، وافتتاح مركز ا’تصال الموحد للأراضي البيضاء، وخدمة تحديث الصكوك القديمة واستبدالها بصكوك إلكترونية لتصحيح أوضاع الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة وتوفير الفرص الوظيفية لمدراء
العقار في برنامج ملاك.
أيضا، اهتمت الشركة ببناء أنظمة وأدوات مؤسسية داخلية من شأنها الارتقاء بمستوى النضج بعمليات الشركة. تمثل الاهتمام في اعتماد 125 مؤشر تشغيلي على لوحة الأداء المطورة وإنشاء نظام الجودة وفقا لمعايير أيزو.
كما طورت الشركة أكثر من 70 إجراء عمل، وأعدت اكثر من 84 ورشة لتدريب الكيانات على منهجية كايزن، مع توثيق أكثر من 864 إجراء عمل لكافة كيانات الشركة، مع اعتماد أكثر من 550 إجراء. وأبرمت الشركة 405 عقود مشتريات، كما أنها تدير وتشغل 12 مبنى، علاوة على تقديم الدعم لأكثر من 12 آخرين، واكثر من 30 منصة وبوابة إلكترونية تديرها الشركة، بالإضافة إلى أكثر من 70 خدمة متكاملة مع اكثر من 32 جهة خارجية.
وأنجزت الشركة أكثر من 1291 أمر شراء بمعدل 2.3 يوم عمل، وهو ما أسفر عن توفير أكثر من مليوني ريال لصالح الشركة، من خلال توفير 31,508 ساعة سنويا، فيما بلغ إجمالي الوفر المحقق من خلال عمليات المشتريات أكثر من 450 مليون ريال.
وأولت NHC الوطنية للإسكان اهتماما خاصا بإدارة رأس المال البشري ومواهب الشركة بعناية واحترافية، وهو ما تمثل في نجاح اكثر من 350 عملية توظيف، وتدريب اكثر من 300 موظف عن بعد، واكتمال 65% من الهياكل الوظيفية، وتنفيذ أكثر من 5,900 خدمة.
كما نظمت الشركة 10 فعاليات داخلية بهدف زيادة الدمج بين الموظفين، مع تفعيل أنظمة الخدمة الذاتية للموظفين، والانتهاء من دليل سياسات الموارد البشرية ونشره للموظفين، والانتهاء أيضا من تطوير الأوصاف لوظيفية لمعظم قطاعات الأعمال، مع نسبة أتمتة لطلبات وخدمات الموظفين وعمليات التوظيف بلغت 100%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.