لندن: سفر نيوز

وقّعت شل ورولز رويس اليوم مذكرة تفاهم تهدف إلى دعم التخلص من انبعاثات الكربون في صناعة الطيران والتقدم نحو صافي انبعاثات كربونية صفرية. وتعتمد الاتفاقية طويلة الأجل على أكثر من قرن من التعاون بين الشركتين، وتجسد منظورًا مشتركًا يؤمن بأن التعاون عبر سلسلة قيمة الطيران ضروري لتصفير انبعاثات الكربون لهذا القطاع.

وتقديراً لحجم التحدي، ستعمل مذكرة التفاهم على توسيع وتسريع العديد من مجالات التعاون الحالية بين الشركتين مثل توسيع استخدام وقود الطيران المستدام. ويشمل ذلك خدمة سافينيتي (SAFinity) الجديدة من رولز رويس، والتي تعتبر شركة شل المورد الحصري لوقود الطيران المستدام الخاص بها، حيث تعمل الشركتان معًا لإثبات إمكانية استخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100٪ كحل “بديل”. ووفقاً للاتفاقية ستستكشف الشركتان الفرص للمساعدة في دفع اعتماد استخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100٪، بناءً على برنامج رولز رويس المتواصل لاختبار وقود الطيران المستدام بنسبة 100٪.

وقالت آنا ماسكولو، رئيس شركة شل للطيران: “يعد سجلّ التعاون بين رولز رويس وشل أساساً قوياً للمستقبل، لا سيما عندما يتعلق الأمر بطموحاتنا المشتركة لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية. وبحكم عملنا ضمن قطاعات مختلفة من سلسلة القيمة لقطاع الطيران توفر رولز رويس وشل الخبرات والتجارب والأفكار التكميلية. ويمكن أن يقود التعاون واسع النطاق بينهما إلى توفير حلول جديدة من شأنها أن تساعد صناعة الطيران وعملائنا على الإبحار على طريق التخلص من الانبعاثات الكربونية. “
وقال بول شتاين، رئيس قسم التكنولوجيا في رولز رويس: “إن دعم التخلص من انبعاثات الكربون في مجال الطيران مع الاستمرار في تمكين التقدم في هذا المجال هي أهداف تشترك فيها كل من رولز رويس وشل. ونعتقد أن العمل معًا على هذه الأهداف يمكن أن يحقق فوائد جمّة لتطوير ابتكارات جديدة وكذلك التعاون لإيجاد طرق لاستغلال إمكانات الحد من انبعاثات الكربون للتكنولوجيا المستخدمة بالفعل اليوم. ولن يقوم وقود الطيران المستدام بتزويد الطائرات الكبيرة وطيران الأعمال بالطاقة فحسب، بل سيعمل أيضًا على توفير الطاقة لطائرات التاكسي الكهربائية الهجينة في المناطق الحضرية (“ سيارات الأجرة الطائرة ”) والجيل القادم من الطائرات الهجينة ذات الأجنحة الثابتة، لذا نحن نولي أهمية خاصة لتكثيف اعتماد وقود الطيران المستدام ضمن هذه الصناعة.”
وستستكشف مذكرة التفاهم الفرص المتاحة لشل ورولز رويس لتقديم حلول التخلص من انبعاثات الكربون لتلبية أهداف كل منهما لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. وسيشمل ذلك مساهمة كلتا الشركتين في التقنيات والخبرة للمساعدة في تقليل الانبعاثات التشغيلية. وستقوم شل بتقييم الفرص لدعم رولز رويس في الحد من انبعاثات الطيران من خلال توريد وقود الطيران المستدام، بينما ستقدم رولز رويس خبرتها الفنية لتقديم المشورة لشركة شل لتطوير أنواع الوقود الجديدة، بالإضافة إلى توفير بدائل مبتكرة للطاقة منخفضة الكربون للطائرات الجديدة وأنظمة الطاقة.
وستضع مذكرة التفاهم أيضًا الأسس التي ستقوم عليها رولز رويس وشل للعمل معًا للتعاون مع الهيئات والمنتديات الصناعية بشكل فاعل واستباقي للتقدم في قضايا السياسة الاستراتيجية، ومعالجة العوائق الحالية المرتبطة بمسيرة قطاع الطيران للتخلص من انبعاثات الكربون. وكجزء من هذه الجهود، تتوقع رولز رويس وشل أيضًا العمل بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة في جميع مكونات قطاع الطيران للمساعدة في دعم التقدم الأوسع نحو الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية للقطاع.
وكجزء من مذكرة التفاهم، ستقوم رولز رويس وشل بتقييم فرص أوسع للتعاون ضمن قطاع الطيران وكذلك البنية التحتية في قطاعات النقل الأخرى مثل الشحن والسكك الحديدية.