النجمة العالمية شارون ستون تطّلع على مواقع الفنّ والتراث في محافظة العلا

محافظة العلا: سفر نيوز

 

زارت شارون ستون ممثلة هوليوود والناشطة المشهورة أخيرًا، المواقع الأثرية في محافظة العلا الواقعة شمال غربي المملكة العربية السعودية، ووقفت على عراقتها. كما تضمنت جولتها الميدانية زيارة “مدرسة الديرة”، وهي مدرسة للفتيات تقع في حي الجديدة للفنون، ومركز متخصّص في الفنون المحلية والحرف اليدوية.

وفي “مدرسة الديرة”، تعرّفت شارون ستون عن كثب على ثقافة العلا والأنشطة الإبداعية التي تضطلع بها. كما تواصلت مع مجموعة محلية من الحرفيات المتخصّصات في نسج سعف النخيل وصناعة منتجات الفخار والجلود والخزف وفنّ التطريز، وعبّرت عن إعجابها الشديد بالمهارات الفريدة التي تمتلكها السيدات في المركز، وتفانيهنّ في العمل.

وبعد زيارتها لأبرز معالم محافظة العلا، قالت ستون: “عندما زرت العلا، وجدت نفسي في واحدة من أروع الوجهات التي زرتها على الإطلاق في المملكة العربية السعودية، حيث تشهد اليوم مسيرة نمو لم يسبق لها مثيل. وعلى الرغم من أنني زرت المملكة خلال العام الماضي، إلا أنني استطعت هذه المرة أن ألمس النمو الكبير الذي شهدته خلال عام واحد فقط، علمًا أنها المرة الأولى التي أزور فيها المواقع الأثرية في محافظة العلا”.

وأضافت: “تبيّن لي خلال زيارتي أنّ الصورة السلبية والآراء المثيرة للجدل التي يملكها العالم الغربي تجاه المنطقة، لا تعكس الحقيقة على أرض الواقع، إذ إنّ المرأة تُعدّ عنصرًا فاعلًا في المجتمع، وتملك شغفًا كبيرًا للتقدّم، وتحقيق أحلامها الطموحة.

وأشادت شارون ستون بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وأثنت على المبادرات التي أطلقتها محافظة العلا؛ لحماية الحرف اليدوية التقليدية والحفاظ عليها، وترسيخ مكانتها كوجهة ثقافية عالمية تنبض بالحياة. وقالت: “ما يميز محافظة العلا هو حرص أهاليها على استخدام مواد طبيعية من أرضها، مثل الصخر والرخام والجلد، لإبداع تصاميم عصرية أنيقة، تعكس نجاح هذه الوجهة في الجمع بامتياز بين الحداثة وأصالة تاريخ العريق في آنٍ واحد”.

كما عبّرت شارون ستون عن إعجابها الشديد بالحرص على استخدام المواد الطبيعية المستخلصة من النباتات المحلية؛ لإعداد الحرف اليدوية التقليدية، وذلك أثناء وجودها مع طلاب المدرسة في مساحتهم الإبداعية، ورسمت لوحة فنية مستوحاة من الثقافة المحلية، حيث علّقت على ذلك قائلة: “ما زلت أشعر بالدهشة والإعجاب لكون هذه الأصباغ مستخرجة بالكامل من نباتات محلية. وبصفتي من الذين يقدّرون الفنّ على كافة أشكاله، فقد حظيت خلال زيارتي للمدرسة بفرصة التعبير عن جانبي الإبداعي باستخدام الألوان المائية، وأقل ما يمكنني أن أقوله عن هذه التجربة إنها تجربة غنية بامتياز”.

وبالإضافة إلى التعرّف على ثقافة محافظة العلا ومجتمعها المحلي الغني، اطّلعت شارون ستون أيضًا على الخطط المستقبلية الطموحة للمحافظة في مجال السينما، وذلك أثناء جولتها في مرافق الإنتاج الجديدة، والمجهّزة بأحدث التقنيات السينمائية. كذلك عاينت عن كثب الثروات الطبيعية التي تتغنّى بها محافظة العلا ومواقعها المخصّصة للإنتاج السينمائي، بما في ذلك الحِجر، وهو الموقع الأثري الأول المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في المملكة العربية السعودية.

واختتمت شارون ستون قائلة: “شعرت خلال زيارتي للعلا تمامًا كما لو أنني على كوكب المريخ، نظرًا لما تمتاز به هذه المنطقة العريقة من معالم جيولوجية فريدة من نوعها؛ فهي لا تشبه أيّ مكان آخر رأيته من قبل؛ ما يجعل منها موقعًا مميزًا لتصوير أشهر الأفلام الغربية على غرار “Dune” و”Star Wars”. وإنني أتطلع إلى رؤية صنّاع الأفلام في محافظة العلا، حيث يمكنهم الاستفادة مما تتغنّى به من إمكانات كبرى في مجال صناعة الأفلام السينمائية، وفرصها الجديدة اللامحدودة”.

التعليقات مغلقة.