جايدون، المملكة المتحدة: سفر نيوز

تحتفل أستون مارتن بالذكرى المئوية لتطوير سيارة إيه 3 (A3) التي تُعتبر السيارة الأقدم والأكثر عراقة في مسيرة العلامة، عبر تسليط الضوء على سيارتها الجديدة فانتاج رودستر، التي تمثل واحداً من الطرازات الرياضية الأكثر ديناميكية وتميزاً من أستون مارتن.

وتستذكر أستون مارتن اليوم مرور 100 عام على طرح الهيكل رقم 3 لسيارتها الذي يعرف اليوم باسم إيه 3، في منشأة الإنتاج التابعة لها في ذلك الحين في أبينجدون رود بكنسينجتون في العاصمة البريطانية لندن. وتعد هذه السيارة الثالثة من أصل خمس سيارات طوّرتها أستون مارتن قبل بدء الإنتاج الفعلي لهذه السلسلة، واستخدمها ليونيل مارتن، الشريك المؤسس في شركة أستون مارتن.

وزوّدت سيارة إيه 3 بمحرك رباعي الأسطوانات بسعة 1.5 لتر بقوة 11 حصان، وغالباً ما تميّزت بهيكلٍ انسيابي مخصص للسباقات؛ حيث شاركت في سباقات متنوعة وسجلت عدّة أرقام قياسية لسرعات السيارات الخفيفة لتتبوأ المركز الأول في سباق إسيكس موتور كلوب- كوب هيل كليمب عام 1922، كما اجتازت حلبة بروكلاندز الشهيرة بسرعة 84.5 ميل في الساعة عام 1923.

وبعد مرور مئة عام على تطويرها، تُعتبر سيارة إيه 3 مصدر فخرٍ واعتزاز ضمن أرشيف أستون مارتن هيريتج تراست، والذي انضمت إليه بعد التبرع بها في أحد المزادات عام 2002. وشهدت السيارة، بعد انضمامها إلى الأرشيف، عملية تطوير وترميم لجعلها أقرب إلى مواصفات التصنيع الأصلية التي ابتكرتها شركة إيكوري برتيللي، المتخصصة بتعديل سيارات أستون مارتن في فترة ما قبل الحرب.

واحتفالاً بهذا الإنجاز التاريخي للسيارة وبالتعاون مع القائمين على أرشيف أستون مارتن هيريتج تراست، قامت شركة هيرشام والتون موتورز- أستون مارتن بتكليف قسم التخصيص ميو باي أستون مارتن بهدف تحديد مواصفات سيارة إيه 3 وإضافتها إلى طراز فانتاج رودستر الجديدة كلياً.

وسيتم للمرة الأولى تسليط الضوء على هذه الخطوة الاستثنائية في وقت لاحق من هذا الشهر خلال فعالية خاصة سينظّمها أرشيف أستون مارتن هيريتج تراست للاحتفال بالذكرى المئوية لإطلاق سيارة إيه 3، بدعم من نادي مُلّاك سيارات أستون مارتن.

وستُقام الفعالية الاحتفالية يوم السبت 26 يونيو في نادي دالاس بورستون بولو كلوب بمنطقة ساوثهام بمقاطعة وارويكشاير. وسيتخلل الاحتفالية عرض عدد من طرازات أستون مارتن النادرة للغاية وذات القيمة الاستثنائية وفق جدولٍ زمني مُنسّق، مع فسح المجال أمام الزوار للانضمام إلى جولة إرشادية للتعرف على سيارات أستون الرائعة.

وبالإضافة إلى سيارة إيه 3 التي ستكون نجم العرض بلا منازع، ستتضمن الفعالية الاحتفالية عرض مجموعة من السيارات القديمة التي صُممت تحت إشراف شركة إيكوري برتيللي، والتي ستشمل:
• طرازات أستون مارتن لفترة ما قبل الحرب
• سيارات لاجوندا المُصممة في فترة ما قبل الحرب
• عائلة سيارة دي بي 2 المُصنّعة في منشأة فيلثام
• السيارات المزودة بمحرك سداسي الأسطوانات ومنها دي بي 4 ودي بي 5 ودي بي 6 ودي بي إس، والمُصنّعة في بلدة نيوبورت باجنيل بمقاطعة باكينجهامشير
• السيارات المزوّدة بمحرك من ثمان أسطوانات (V8) والمصنّعة بين عامي 1968-2000، بما يشمل طراز سالون، وفولانتي، وفانتاج، ولاجوندا وفيراج.
• عرض نسخ خاصة من سيارات أستون مارتن تيكفورد – ومن ضمنها فرازير مترو، وتيكفورد كابري
• عرض سياريات دي بي 7 وفانكويش (12 أسطوانة)
• السيارات الرياضية المُصنّعة في منشأة التصنيع بمنطقة جايدون، بما يشمل طرازات دي بي 9 وفانتاج، ورابيد، وفانكويش، بالإضافة إلى طرازات نادرة مثل وان-77 وسايغنيت، وأستون مارتن فولكان
• المجموعة الحالية من طرازات فانتاج ودي بي 11 ودي بي إس سوبر ليجيرا ودي بي إكس

وباعتبارها الوكيل الأعرق لسيارات أستون مارتن على المستوى العالمي، ستتفرد شركة هيرشام والتون موتورز بتقديم سيارة فانتاج رودستر الجديدة التي سيتم الكشف عنها اليوم. ويقع مقر شركة هيرشام والتون موتورز في منطقة والتون عند نهر التيمز، وتأسست عام 1938، ولا يزال مقرّها في نفس المبنى الذي شغلته منذ عام 1948.

وبالاعتماد على الخبرات منقطة النظير لقسم التخصيص كيو باي أستون مارتن نجحت شركة هيرشام والتون موتورز- أستون مارتن وأرشيف أستون مارتن هيريتج تراست، في ابتكار سيارة رياضية جميلة مصممة حسب الطلب، وتجمع بين التفاصيل التراثية مع مجموعة من أحدث التقنيات والمفاهيم الهندسية لعلامة أستون مارتن.

وتسلط المزايا التصميمية التي تم انتقاؤها بعناية في المقصورة الداخلية والهيكل الخارجي لسيارة فانتاج رودستر إلى أهمية وتفرد سيارة إيه 3، يُضاف إلى ذلك اللمسات والتفاصيل البارزة التي تشمل الشبك الأمامي الفريد بإطار من الألومنيوم اللامع، وتفاصيل مُربعة الشكل باللون الأسود تعكس المظهر النهائي العريق لطراز إيه 3. كما يتألق شبك سيارة فانتاج رودستر بشعار أستون مارتن العريق، الذي استُخدم في وقت إطلاق سيارة إيه 3.

وتتميز السيارة بألواح جانبية فريدة مُثبتة مع حزام جلدي تستقي الإلهام من تصميم غطاء المحرك المكشوف المصنوع من الألومنيوم وحزام غطاء المحرك في سيارة إيه 3 التي أطلقت عام 1921. كما تم تلميع الألواح يدوياً تحت إشراف شركة إيكوري برتيللي، المتخصصة بتعديل سيارات أستون مارتن في فترة ما قبل الحرب. وتم أيضاً نقش رقم (3) للتعبير عن هوية النسخة الأصلية للسيارة. كما تشتمل المواصفات الحصرية للسيارة على مجموعة من ملاقط المكابح البرونزية، والتي تعكس التفاصيل البرونزية لطراز إيه 3، بالإضافة إلى العجلات مقاس 20 بوصة خفيفة الوزن باللون الأسود اللامع.

وتتميز مقصورة القيادة بمقاعد ذات فتحات دقيقة ومزدانة بشعار أستون مارتن العريق المطرز بأناقة على الغطاء الخلفي، والمُستخدم أيضاً في طرازات أستون مارتن عام 1921، ما يُعيد للأذهان ذكرى مرور 100 عام على تصميم طراز إيه 3. كما تتميز المقصورة الداخلية بلمسات باللون الأسود البركاني، وتفاصيل جلدية باللون البني مع استخدام درزات متباينة باللون الكستنائي.

كما تزدان سيارة فانتاج رودستر بتفاصيل نحاسية براقة مُستوحاة من تصميم مقصورة القيادة في سيارة إيه 3، ما يُضفي على السيارة لمسة مفعمة بالتراث والأصالة، في حين تمتاز منصة التحكم بشعار أستون مارتن الذي نُقش بأناقة وعناية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال سايمون لين، مدير مبيعات قسم كيو باي أستون مارتن ومبيعات المشاريع الخاصة لدى أستون مارتن: “يسعدنا اغتنام هذه الفرصة الرائعة للاحتفال بالذكرى المئوية لإطلاق أقدم طرازات أستون مارتن على الإطلاق؛ ونحن متحمسون لتعاوننا مع أرشيف أستون مارتن هيريتج تراست وشركة هيرشام والتون موتورز- أستون مارتن في تقديم هذه الفعالية الاحتفالية الفريدة التي تُشكل تكريماً مثالياً لهذا الطراز التاريخي العريق”.

ويتم الآن حالياً استلام طلبات شراء سيارة فانتاج رودستر المستوحاة من تصميم طراز إيه 3، والمتوفرة بإصدار محدود يقتصر على ثلاثة نماذج تُقدمها شركة هيرشام والتون موتورز- أستون مارتن.