طيران الإمارات تُشرك عائلات أصحاب الهمم لتوفير تجربة سفر أفضل

 

دبي، 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2023: باشرت طيران الإمارات ومطار دبي الدولي، من خلال العمل مع المدارس المحلية ومجموعات التوحد والجهات ذات العلاقة، اتخاذ خطوات واسعة لتحسين تجربة السفر للأطفال ذوي الحالات العصبية، وتسهيل “الاستعداد للسفر”، حيث يتمكن الأطفال من الانتقال بسلاسة عبر المطار والاستمتاع بالرحلة على متن الطائرة، بالإضافة إلى العمل مباشرة مع العائلات لإسعاد المعجبين مثل حمزة، البالغ من العمر 11 عاماً، في رحلته الأولى مع طيران الإمارات.
سافر حمزة مؤخراً من ملبورن إلى دبي برفقة والدته وشقيقيه، ووفرت له “ناقلته المفضلة” طيران الإمارات تجربة كبار الشخصيات في رحلته الأولى. وعلى الرغم من أن والديه صرّحا أنه على دراية تامة بجميع منتجات وخدمات طيران الإمارات بفضل اطلاعه الشخصي، بدءاً من الطائرة ونظام الترفيه الجوي والزي الرسمي لطاقم الطائرة، وحتى الفيديو الخاص بتعليمات السلامة، إلى درجة أنه اشترى حزام الأمان الخاص به لمحاكاة إرشادات السلامة التي حفظها لينفذها على الواقع. كما يمتلك حمزة مجموعة من نماذج طائرات الإمارات لممارسة تجربة الإقلاع والهبوط. وقالت والدة حمزة: “الطائرة هي مكان حمزة السعيد. الوجهة ليست الجزء الأكثر إثارة، أستطيع القول إنها رحلة الطائرة ذاتها. وقد كان متحمساً للغاية لأنه سيسافر أخيراً مع طيران الإمارات”.
حمزة لديه طيف توحد، ويعتبر الحضور في الوقت المحدد متطلباً مهماً لتلبية احتياجاته الخاصة، كما إن احتمال تأخر الرحلة أو فقدانها من شأنه أن يسبب قلقاً كبيراً ينبغي الاستعداد له مسبقاً لتخفيف تأثيراته. ويخضع موظفو طيران الإمارات ومطار دبي الدولي لتدريب للتعامل مع مختلف الحالات، وتسهيل أولوية الصعود للمسافرين من أصحاب الهمم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تقديم الدعم في المطار للعملاء الذين يفصحون عن متطلباتهم الإضافية.
وتعمل طيران الإمارات أيضاً بشكل وثيق مع مطارات دبي لتسهيل تدريبات السفر للأطفال ذوي الحالات العصبية المختلفة، بما في ذلك طلبة مركز محمد بن راشد للتعليم الخاص. وتشكل هذه التدريبات جزءاً من برنامج السفر الشامل الذي طورته طيران الإمارات ومطارات دبي، والمصمم لتعريف العملاء ببيئة المطار وناسه وعملياته قبل السفر. ويرافق الطلبة، عبر المطار وصولاً إلى الطائرة، أفراد أسرهم والمعالجون لمحاكاة تجربة سفر حقيقية، بما في ذلك جميع الإجراءات والتجارب التي يمر بها المسافرون في يوم السفر، مثل إصدار بطاقات الصعود إلى الطائرة والفحص الأمني. وتساعد عملية التدريب العائلات على اكتساب الثقة في إدارة التجربة، بينما تمكّن طيران الإمارات ومطارات دبي من تحسين الخدمات باستمرار للمسافرين ذوي المتطلبات الإضافية.
وتدعم طيران الإمارات الركاب ذوي الحالات العصبية وأصحاب الهمم بوسائل عدة.
تدريب موظفي طيران الإمارات
أكمل أكثر من 29 ألفاً من أفراد أطقم الطائرات والموظفين الأرضيين حول العالم تدريب طيران الإمارات بعنوان “مقدمة عن مرض التوحد والإعاقات الخفية”. وتغطي الدورة، التي وفرتها الناقلة عبر الإنترنت لأول مرة في عام 2022 مجموعة من المواضيع من السياسة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة لأصحاب الهمم، والتعرف على التوحد، ونصائح عملية حول كيفية مساعدة الركاب ذوي الإعاقات الخفية، والاستجابة العاطفية، ومعلومات حول أنظمة الدعم الرسمية لمساعدة الركاب في المطار.

قبل السفر

معلومات مسبقة
تدعم طيران الإمارات المسافرين ذوي الإعاقات الخفية بتوفير أكبر قدر ممكن من المعلومات مقدماً، حتى تتمكن العائلات من التخطيط والتدرب والاطمئنان بشأن سفرهم. ويتعين على المسافرين مطالعة صفحة السفر الميسر على موقع طيران الإمارات للحصول على المعلومات والاتصال بمكتب طيران الإمارات في منطقتهم لطرح الاستفسارات.

اختيار مقاعد للمصاب بالتوحد ومرافقيه مجاناً
تسهل طيران الإمارات قدر الإمكان الاختيار المجاني للمقاعد المناسبة للمسافرين الذين يعلنون عن راكب مصاب بالتوحد ومرافقيه. ويمكن طلب ذلك عبر مكتب طيران الإمارات المحلي.

الحجز باستخدام الرمز DPNA للحصول على دعم إضافي
رمز صناعة الطيران لطلب الخدمة الخاصة للمسافرين ذوي الهمم هو DPNA. ويمكن استخدام هذا الرمز عند الحجز عبر الهاتف أو عن طريق وكيل السفر، ويُعتمد بمجرد الإعلان عن الإعاقة الخفية، بحيث يحصل الراكب على الدعم طوال رحلته بمساعدة الموظفين المدربين.

دليل مطار دبي الدولي للتوحد
تعاونت طيران الإمارات مع مطار دبي الدولي لتطوير أداة شاملة للتخطيط قبل سفر ذوي الإ…

التعليقات مغلقة.