هيئة الربط الكهربائي الخليجي و “هيتاشي إنرجي” يوقعان عقدا لتطوير منظومة نقل التيار المستمر عالي الجهد

0

الرياض – سفر نيوز

 

أعلنت هيئة الربط الكهربائي الخليجي و “هيتاشي إنرجي” (Hitachi Energy) اليوم عن توقيع عقداً لتنفيذ عملية تحديث كبرى لمحطة تحويل “الفاضلي” للتيار المستمر عالي الجهد HVDC التابعة للهيئة في المملكة العربية السعودية، تتمثل مهمتها في ربط شبكات الكهرباء لدول مجلس التعاون الخليجي لضمان تحقيق أمن الطاقة ومنافع اقتصادية للدول الأعضاء. 

ودخلت محطة تحويل “الفاضلي” حيز التشغيل في عام 2009، كجزء من مشروع لربط الشبكات الكهربائية في كل من البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والسعودية والإمارات. وبمجرد تحديثها، ستتمتع محطة “الفاضلي” بالقدرة على تبادل ما يصل إلى 1800 ميغا واط من الكهرباء بين تلك البلدان، وبالإضافة إلى ذلك، تستهدف المحطة بشكل خاص الحفاظ على ثبات واستقرار شبكات الكهرباء المتصلة، وسيتضمن مشروع التحديث هذا استبدال أجهزة وبرامج قديمة بنظام التحكم والحماية المتطور MACH من “هيتاشي إنرجي”، الذي يشكل نواة هذا المشروع.  

وتتيح شبكة الربط الكهربائي الخليجي مشاركة الاحتياطي التشغيلي والاحتياطي الدوار مما يحقق كفاءة اعلى في استخدام سعات التشغيل ويحقق كفاءة اعلى في تشغيل محطات انتاج الطاقة الكهربائية، ما يؤدي إلى تحسينات كبيرة على صعيد أمن الطاقة وموثوقيتها في المنطقة. حيث تكتسب قضية أمن الطاقة في البلدان الخليجية أهمية خاصة نظراً للظروف المناخية القاسية. وعلاوة على ذلك، سيسهم هذا الربط في تحسين القدرة الانتاجية من الكهرباء، بما يقود إلى تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تقليل الحاجة إلى توليد طاقة إضافية وضمان إمداد آمن للطاقة بين الدول الأعضاء.

وبهذه المناسبة، قال “أحمد بن علي الإبراهيم”، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي أن المشروع سيساهم في تعزيز مشاريع توسعة الربط الكهربائي التي تتبناها الهيئة والتي تهدف الى زيادة موثوقية الطاقة في الشبكة الخليجية، ويجعلها أكثر كفاءه، وأضاف: “يمثل المشروع فرص كبيرة لتبادل الطاقة خاصة في ظل زيادة سعة الربط الكهربائي لتحقيق تشغيل اقتصادي للشبكة وخاصة في فصل الصيف، وأيضا زيادة أمن واستقراريه الشبكة والتقليل من الانقطاعات”،

وبدوره، قال “نيكلاس بيرسون”، المدير التنفيذي لوحدة تكامل الشبكات في “هيتاشي إنرجي”: “غالباً ما تعتبر المجتمعات أمن الطاقة أمراً مسلماً به، لكن في الواقع ثمة أنظمة خاصة مثل محطة تحويل الفاضلي تعمل على الحفاظ على تدفق الطاقة، التي تعتبر أساسية لازدهار الاقتصاد ورفاهية المجتمع المحلي”، وأضاف: “من خلال مشروع التحديث هذا، ستقدم هيتاشي إنرجي قيمة كبيرة للعملاء مع أثر حقيقي للارتقاء بأداء النظام وزيادة عمره الافتراضي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.