محكمة فيينا التجارية تحسم قضية الخطوط الجوية النمساوية AUA ضد رئيس مجموعة MBI

0

 

الرياض : سفر نيوز 

 

رفع الشيخ محمد عيسى الجابر، رجل الأعمال النمساوي من أصول عربية، دعوى تعويض قضائية ضد مجموعة لوفتهانزا بقيمة 1 مليار يورو، للتعويض عن الأضرار التي لحقت بأعمال مجموعته وسمعتها، نتيجة الإجراءات القضائية والاتهامات العارية عن الصحة التي وجهتها الخطوط الجوية النمساوية (AUA) ضده.  

وكانت محكمة فيينا التجارية قد أصدرت حكماً يوم 31 مارس 2023 بخصوص النزاع القائم بين الشيخ محمد بن عيسى الجابر، والخطوط الجوية النمساوية (AUA). وقضى القرار الذي تم إصداره بعد حوالي 15 عاماً من الإجراءات القضائية، بحق الجابر في فسخ عقد الاستثمار الذي أبرمه بتاريخ أبريل 2008 مع شركة الطيران النمساوية، نتيجة لإخلال الأخيرة بالقواعد السلوكية والقانونية المعمول بها.

ورفضت المحكمة الدعوى القضائية المرفوعة من قبل الخطوط الجوية النمساوية عام 2008، لمطالبة الجابر بدفع تعويض مادي وقدره 156.4 مليون يورو، بالإضافة إلى فائدة سنوية بنسبة 12.2٪، بسبب فسخه لعقد التعاون المبرم بينهما عام 2008. وانتقدت في قرارها التفصيلي، سلوكيات التعامل والاتصال التي أبدتها إدارة شركة الخطوط الجوية النمساوية (AUA) فيما يختص النزاع القضائي القائم، باعتبارها مخلة بالقواعد المعترف بها ومضللة للحقائق، بالإضافة إلى انتهاكها لقواعد السوق.

وتعليقاً على الحكم القضائي الأخير، قال الشيخ محمد ين عيسى الجابر: “أسعدني قرار محكمة فيينا التجارية الذي يبرر موقفي على نحو واضح وجلي، والذي منحني راحة البال بعد فترة طويلة من الإجراءات القانونية والقضائية التي شهدتها الأعوام الماضية. ويشرفني، بصفتي مواطناً نمساوياً، أن أشهد على عدالة المحكمة وقرارها الذي يسلط الضوء على تقصير شركة الخطوط الجوية النمساوية وإخلالها بالسلوكيات والقواعد القانونية عامي 2007 و 2008. لطالما كنت واثقاً بعدالة النظام القضائي النمساوي، الأمر الذي تجلى على نحو لا لبس فيه في القرار الأخير الذي أنصفتني به المحكمة التجارية. بناء على ما تقدم، ونظراً للأضرار التي ألحقتها المعركة القانونية طويلة الأجل التي لا طائل لها بمصالحي وأعمالي، سأقاضي مجموعة لوفتهانزا مطالباً إياها بتعويض مادي لقاء الأضرار التي أصابت مجموعتي وعملياتها. وكتقدير أولي، ستبلغ قيمة التعويض ما يزيد عن مليار يورو، بعد 14 عاماً من المحاولات المغرضة لتقويض سمعتي والإضرار بأعمالي”.  

وأضاف الجابر: “سيخصص الجزء الأكبر من التعويضات لأنشطة مؤسسة محمد بن عيسى الجابر MBI للأعمال الخيرية – ومنها على سبيل المثال، توفير الدعم للجامعات والمراكز الطبية وتمويل المنح الدراسية في النمسا – والاستثمار عبر مجموعة من المجالات التجارية في النمسا، بعد التخلص من التحديات الاستثمارية التي كانت تواجهها مجموعة MBI خلال معركتنا القانونية الطويلة في مواجهة الخطوط الجوية النمساوية”.

ويتولى الشيخ محمد بن عيسى الجابر، منصب مؤسس ورئيس مجموعة إم بي آي الدولية MBI International القابضة، والمتخصصة في القطاع الخيري والاستثماري والعقاري والفندقي وصناعة المواد الغذائية والنفط والغاز، بقيمة أصول تزيد عن 11 مليار دولار. وتتميز الشركة باستثماراتها الأخلاقية مع التركيز على تعزيز الروابط على نحو وثيق مع المجتمعات المحلية، واستشراف مستقبل أكثر ازدهاراً وقوة. وتعتبر مجموعة MBI رائدة في مجال الإسكان المستدام والتخزين الاستراتيجي للسلع ومعالجة المواد الغذائية.

 

وبالإضافة إلى مكانته الريادية في عالم الأعمال، يتولى الجابر منصب مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن عيسى الجابر MBI التي تأسست قبل خمسة وعشرين عاماً، وتتميز بأنشطتها المكرسة لشؤون التعليم والحكم الرشيد والحوار الثقافي والديمقراطية في الشرق الأوسط. ونجحت المؤسسة الخيرية في تمويل المنح الجامعية لآلاف الشبان، ومنحهم فرصة الالتحاق بأهم الجامعات العالمية المرموقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.