هيونداي موتور تكشف النقاب عن تقنية “المصد الجانبي النشط المانع للهواء”

دبي: سفر نيوز

كشفت شركة هيونداي موتور اليوم عن تقنية المصد الجانبي النشط المانع للهواء AAS التي تقلل من المقاومة الديناميكية الهوائية الناتجة أثناء القيادة عالية السرعة، مما يحسن بشكل فعال نطاق القيادة واستقرار القيادة للسيارات الكهربائية (EVs).
 
المصد الجانبي النشط المانع للهواء AAS هو عبارة عن تقنية تتحكم في تدفق الهواء الداخل عبر الجزء السفلي من المصد وتتحكم بشكل فعال في الاضطراب المتولد حول عجلات السيارة من خلال التشغيل بشكل متغير وفقًا لسرعة السيارة أثناء القيادة بسرعة عالية.
 
في عصر السيارات الكهربائية، أصبحت المنافسة شرسة لتأمين نطاق قيادة أفضل بشحنة واحدة، مما يجعل العلاقة بين المركبات والديناميكا الهوائية أكثر أهمية. علاوة على ذلك، فإن الأداء الديناميكي الهوائي له تأثير كبير ليس فقط على أداء الطاقة، ولكن أيضًا على استقرار القيادة وضوضاء الرياح.
 
واستجابة لذلك، يستكشف المصنعون تدابير مختلفة لتقليل معامل السحب (Cd)، وهو معامل مقاومة الهواء الذي يعمل في الاتجاه المعاكس لحركة السيارة.
 
يتم تركيب نظام AAS بين المصد الأمامي والعجلات الأمامية للسيارة ويتم إخفاؤه أثناء التشغيل العادي، ولكنه يعمل بسرعات تزيد عن 80 كم/ساعة عندما تصبح المقاومة الديناميكية الهوائية أكبر من مقاومة التدحرج ويتم تخزينه مرة أخرى بسرعة 70 كم/ساعة. سبب الاختلاف في سرعات النشر والتخزين هو منع التشغيل المتكرر في نطاقات سرعة محددة.
 
كما أن السبب وراء قيام AAS بتغطية الجزء الأمامي فقط من الإطارات دون تغطية الجزء الأمامي بالكامل يرتبط بخصائص منصة E-GMP الخاصة بالمركبات الكهربائية التابعة لمجموعة هيونداي موتور وذلك لأنه أكثر فعالية في تحسين الأداء الديناميكي الهوائي لتغطية جزء الإطار فقط نظرًا لأن أرضية المنصة مسطحة. ويعمل هذا أيضًا على تعزيز القوة الضاغطة للمركبة، وبالتالي تحسين جر السيارة وثباتها عند السرعات العالية.
 
يمكن أن يعمل نظام AAS أيضًا بسرعات تزيد عن 200 كم/ساعة. أصبح هذا ممكنًا بفضل وضع مادة مطاطية على الجزء السفلي، مما يقلل من خطر تناثر الأجسام الخارجية وتلفها أثناء القيادة بسرعات عالية وبما يضمن المتانة.
أعلنت شركة هيونداي موتور أنها اختبرت وخفضت معامل السحب (Cd) بمقدار 0.008، مما أدى إلى تحسين السحب بنسبة 2.8 بالمائة، عن طريق تثبيت AAS في جينيسيس GV60.  وهذا رقم يمكن أن يتوقع تحسنًا إضافيًا في النطاق يبلغ حوالي 6 كم.
 
وتقدمت شركة هيونداي موتور بطلب للحصول على براءات اختراع ذات صلة في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وتخطط للنظر في الإنتاج الضخم بعد اختبارات المتانة والأداء.
 
وقال صن هيونغ تشو، نائب الرئيس ورئيس مجموعة تطوير هياكل الحركة في مجموعة هيونداي موتور: “من المتوقع أن يكون لهذه التكنولوجيا تأثير أكبر على نماذج مثل السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات حيث يصعب تحسين الأداء الديناميكي الهوائي”. “سنواصل السعي لتحسين أداء القيادة واستقرار السيارات الكهربائية من خلال التحسينات في الديناميكا الهوائية.”
 
وفي الوقت نفسه، تطبق هيونداي موتور تقنيات مختلفة، مثل الجناح الخلفي، ولوحات الهواء النشطة، وستائر هواء العجلات، ومخفضات فجوة العجلات، ومصائد الفصل، على المركبات لتأمين معاملات سحب تنافسية. وقد حققت هيونداي أيونيك 6، التي تتضمن هذه التقنيات، معدلًا مضغوطًا رائدًا عالميًا يبلغ 0.21.

التعليقات مغلقة.