نزار سلام : مرصد الإمارات الفلكي يكتشف 4 نجوم وتعتمد عالميا باسم زايد

0

أبوظبي : سفر نيوز

 

 مع احتفالات الدولة بالخمسين أعلن مرصد الإمارات الفلكي في العاصمة ابوظبي عن اكتشافه لعدد من النجوم المتغيرة الجديدة حيث تمكن رئيس فريق مرصد الإمارات الفلكي الناشط الفلكي المهندس نزار سلام من اكتشاف 4 من النجوم المتغيرة الجديدة وتسجيل واعتماد هذا الاكتشاف في سجل الجمعية الأمريكية لراصدي النجوم المتغيرة واضافته إلى قاعدة البيانات الدولية للرابطة الأمريكية لمراقبي النجوم المتغيرة ((AAVSO التي انشئت منذ العام 1911 ميلادي بالاضافة لاعتماده في الفهرس الدولي للنجوم المتغيرة VSX .

وبهذا يكون مرصد الإمارات الفلكي قد سجل  انجازا علميا جديدا يضاف الى الأكتشاف الذي اعلن عنه أواخر العام المنصرم والذي تمثل بالمساهمة باكتشاف لكوكبين جديدين خارج حدود المجموعة الشمسية .

 

وقال الناشط الفلكي سلام ان النجوم المتغيرة ويرمز لها بالحرف في باللغة الإنجليزية  (V أختصارا لكلمة Variable بمعنى متغير) هي فئة من النجوم يتغير مقدار لمعانها الظاهري بنمط ثابت أو متغير بالنسبة لراصد من على سطح الأرض بحيث ينتقل النجم من درجة لمعان معينة الى درجة لمعان اشد أو أقل قوة لاسباب مختلفة وهي مرحلة من المراحل التي يعيشها النجم حيث يحدث تغير في درجة اللمعان أو في الكتلة النجمية .

 

وتكمن أهمية البحث عن النجوم المتغيرة في توفير المعلومات حول الخصائص النجمية للنجوم ، مثل الكتلة ، ونصف القطر ، والهيكل الداخلي والخارجي للنجوم ، والتكوين ، ومراحل التطور بالإضافة الى توفير معلومات حول اللمعان ، ودرجات الحرارة كما أننا نستطيع بواسطة اكتشافها ودراستها قياس المسافة بيننا وبين المجرات الأخرى .

 

وتم هذا الاكتشاف بشكل مباشر من خلال أجهزة المرصد كما هو الحال مع النجم زايد 1 (Zayed-V1) ومن خلال الاستعانة بالبيانات التي أتاحها قمر المسح الصناعي TESS وSN  ASAS  حيث جرى رصد هذه النجوم بواسطة مرصد الإمارات الفلكي و تحليل بياناتها باستخدام برمجيات وخوارزميات رياضية مختلفة ورسم المنحنيات الضوئية الخاصة بها وصولا لرفع تقارير الاكتشاف واعتماده وتسجيله بعد تسميته.

 

النجوم المكتشفة :

)نجم زايد 1( والاسم الجديد المعتمد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V1) يقع في المجموعة النجمية التي تسمى (الثعلب) وهو من نوع النجوم المتغيرة EW  وهي كسوفات نجمية  ثنائية حيث يعبر نجم بشكل دوري من أمام نجم أخر ، وتحدث بفترات أقصر من يوم واحد مايتسبب في تباين في مقدار اللمعان الظاهري للنجم، وفي حالة زايد ڤي 1 فإن فترة الكسوف النجمي تدوم نحو 8 ساعات ويحدث 3 مرات على مدى اليوم الواحد. ويتراوح نطاق اللمعان الظاهري بين 18.46 – 18.92 بواسطة فلتر  Sloan r.

 

وتم اكتشاف النجم المتغير (زايد 2) والاسم الجديد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V2) وهو نجم من نوع المتغيرات الكسوفية في المجموعة النجمية التي تسمى (فرساوس) . وهي نجوم تدور وتعبر من أمام بعضها البعض مايتسبب بحدوث تغير في لمعانها وحجب لضيائها الصادر عنها كما يشاهد بواسطة راصد من على سطح الأرض. ويتراوح نطاق القدر الظاهري بين 11.78 الى 11.84 (بقياسات فلتر ضوئي جونسون ڤي) وهو من نوع النجوم المتغيرة EA  والنوع الطيفي للنجم A5V  ويحدث الكسوف الأساسي للنجم كل 3.8 يوم ويدوم لنحو 4.6 ساعة وبالامكان رصدها بواسطة تلسكوبات الهواة.

 

بينما اكتشف النجم المتغير (زايد 3) والاسم الجديد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V3)   في المجموعة النجمية التي تسمى (الزرافة) وهو من نوع نجوم المتغيرات النابضة دلتا اسكوتي  DSCTوالنوع الطيفي للنجم هو A0 ومتوسط مقدار اللمعان الظاهري يبلغ 8.27  بقياسات (فلتر ضوئي V) ويظهر تباينات في سطوعه بحيث يصل الى أقصى مقدار لمعان ظاهري كل 64.92 دقيقة وبالامكان رصدها بواسطة تلسكوبات الهواة.

 

فيما أكتشف النجم المتغير (زايد 4) والاسم الجديد في فهرس النجوم المتغيرة هو (Zayed-V4) في المجموعة النجمية التي تسمى (البجعة) وهي كوكبة نجمية في نصف الكرة السماوية الشمالي والنجم زايد 4 من الأجسام النجمية الشابة  (YSO) وهي نجوم في مرحلتها الاولى من التطور ويتراوح نطاق اللمعان والقدر الظاهري بين 15.3 الى 15.4 (بقياسات فلتر ضوئي r) وتعتبر من النجوم الخافتة وبالامكان رصدها بواسطة تلسكوبات الهواة.

 

وأوضح الناشط الفلكي المهندس نزار سلام ان تصوير النجوم قد تم باستخدام تلسكوب فلكي بقطر 0.6 متر وباستخدام كاميرا فلكية متخصصة عند درجة تبريد 30 درجة مئوية تحت الصفر وفلتر ضوئي (جونسون ڤي) وفلتر ضوئي (SOLAR r) لتقديم قراءات ضوئية دقيقة للنجوم المرصودة للتمكن من اتمام عملية  الإكتشاف وتسجيله والاعتراف به رسميا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.