لحظات العلا تنظم أكبر مجموعة متنوعة من الحفلات والعروض الموسيقية والجولات التعريفية في نوفمبر 

0 11

العلا: سفر نيوز

 

تستمر لحظات العلا بإبهار زوار المدينة التاريخية القديمة بعدد لا حصر له من الفعاليات والمهرجانات الثقافية والموسيقية والفنية والمستوحاة من تراث وطبيعة وسحر العلا، حيث تنظم في نوفمبر الجاري سلسلةً متنوعةً من العروض والحفلات الموسيقية في المناطق المفتوحة وفي قاعة مرايا بالإضافة إلى تنظيمها لجولات ثقافية إلى الواحات القديمة والمواقع التراثية المحيطة المليئة بالألغاز، كجزء من مهرجان الممالك القديمة من 11 إلى 27 الشهر الجاري.

وتقدم لحظات العلا النسخة الأولى من مهرجان الممالك القديمة في نوفمبر والمسمى بهذا الاسم تيمناً بأمجاد الممالك القديمة والتي عاشت في صحاري شبه الجزيرة العربية. وعبر هذا المهرجان ترتبط العلا عبر فعاليات وأنشطة متنوعة بالمناطق التاريخية في خيبر وتيماء مطلقة العنان لتجاربَ ملحميةٍ غامرة ومثيرة، تُحيي من جديد قصص الأجداد الضاربة في عمق التاريخ لآلاف السنين وتربط عبر حضاراتها المتعاقبة ثقافات أثرت في الماضي وأغنت الحاضر. 

إليكم قائمة بأهم الأحداث والفعاليات المنظمة في العلا من الآن وحتى نهاية شهر نوفمبر:

 

18 نوفمبر: حفل النجم العالمي آشر في قاعة مرايا

يحيي مغني الـ آر. أند. بي الشهير آشر، حفلاً موسيقياً على خشبة مسرح مرايا؛ أكبر مبنى مغطى بالزجاج العاكس في العالم. ومن المتوقع أن يحظى الحفل الأول لآشر في العلا بإقبال كبير من الجمهور. يعد آشر واحداً من الفنانين الأكثر مبيعاً للأغان في تاريخ الولايات المتحدة. وبالإضافة إلى إنتاجه الفني يقوم المطرب بالعديد من الأعمال في المجال الإنساني والخيري. 

 

18 نوفمبر: حفل فايا يونان عند جبل الفيل 

تعود الفنانة السورية فايا يونان إلى العُلا للمرة الثانية لإحياء حفلاُ غنائياً في الهواء الطلق عند موقع جبل الفيل الشهير بتاريخ 18 نوفمبر 2022. وتقدم الفنانة حفلها برفقة المايسترو ريان الهبر والفرقة الموسيقية. وسيتم بث الحفل الموسيقي والذي بيعت تذاكره بالكامل على قناة اليوتيوب الرسمية للحظات العلا يوم الجمعة 18 نوفمبر الساعة 5:45 مساءً، كما سيتم بثه على قناة إم. بي. سي MBC4 يوم السبت 19 نوفمبر 2022 الساعة 8:00 مساءً.

 

24 نوفمبر: رحلة لموسيقى العصور القديمة مع نصير شمّه

يعود المايسترو نصير شمّه إلى العُلا مع الفرقة الموسيقية “بُناة السلام” ليعزف موسيقى العصور القديمة؛ وهي أمسية فنية موسيقية مخصصة لتاريخ الموسيقى العربية والحكايات العالمية المختلفة. ويقدَّم الحفل مساء 24 نوفمبر 2022 في الحِجر، موقع التراث العالمي لليونسكو في عرضٍ مذهلٍ للضوء والموسيقى حيث سيستمع الحضور لقصة طريق البخور الشهير حين التقت الحضارات والشعوب على مدى قرون من الزمن.

 

26 و 27 نوفمبر: للمرة الأولى، انطلاق العرض الموسيقي الصيني العالمي تسع أغاني “NINE SONGS” في “وادي الفن” 

يجمع العرض الموسيقي “تسع أغاني” مجموعة من ألمع الفنانين العالميين في عمل مسرحي موسيقي مخصص للعُلا من تأليف المغنية والموسيقية والمخرجة الصينية روي فو.

 

ستقدم روي فو بصوتها العذب مقطوعات غنائية وموسيقية يؤديها الموسيقيون المشاركون على الكمان، والقيثارة، والقانون، والغوكين، وطبول تايكو إلى جانب الإضاءة المبهرة والأزياء التقليدية والمشاهد الفنية الرائعة. تستوحي الفنانة روي فو، هذا العمل الموسيقي المسرحي من كتاب الأغاني “تشو سي” والذي يعود تاريخه للقرن الأول قبل الميلاد ويتضمن قصائدَ مختارة من الشعر الصيني الشعبي، وتتعاون في تقديمه مع المدير الفني فاروق شودري والمديرة الموسيقية جوسلين بوك بأسلوب يتناغم مع البيئة الجغرافية الاستثنائية والساحرة للعلا. 

 

يقام العرض في “وادي الفن” يومي السبت 26 نوفمبر والأحد 27 نوفمبر 2022 لعدد محدود من الحضور. ويمتد العرض لساعة واحدة فقط. تم تصميم العرض الموسيقي ليحاكي وينسجم مع مناظر العلا الطبيعية، وسوف يسافر العرض بعد حفل واد الفن في جولة موسيقية حول العالم مبتدئاً بمهرجان إدنبرة.

 

يومياً حتى 18 مارس 2023: رحلة نهارية إلى واحة تيماء المجاورة

كجزء من مهرجان الممالك القديمة الذي تنظمه لحظات العلا، يمكن لزوار العلا الاستمتاع برحلة ليوم واحد إلى تيماء، وتعتبر واحة تيماء كنز أثري دفين مع اكتشافات مستمرة تميط اللثام عن إرث الملوك وطموح الحضارات البشرية. الجولة إلى تيماء متاحة للحجز يوميًا من تاريخه ولغاية 18 مارس المقبل 2023 وتتضمن الجولة الأنشطة التالية:

• معبد صلم القديم: نقطة مراقبة بإطلالة مذهلة. كان هذا المكان ذاتَ يومٍ بحيرة ومجمع لمعابد من العصر الحديدي.

• بئر هداج: بئر مبدع يعتقد الكثيرون بأن آخر ملوك بابل، نابونيد، هو من بناه، وهو المكان الأمثل لإعادة تصور الحياة في الواحة قديماً.

• سوق الناجم: ممشى وسوق، وفرصة للزوار لتجربة التقاليد الحية في تيماء.

• قصر ابن رمان (قصر حاكم تيماء) يعكس روح الهندسة المعمارية العربية ويمكن للزوار التعرف عليه عبر تجربة الدليل الصوتي وحضور عرض الصوت والضوء بعد حلول الظلام.

 

متاح حتى 31 مارس 2023: رحلة نهارية إلى خيبر، واحة العجائب الجيولوجية

تشتهر خيبر بكونها سوقاً قديماً وبالجيولوجيا الفريدة ذات الصخور البركانية البيضاء والسوداء بالإضافة إلى الهياكل الحجرية الغامضة التي تعود لعصور ما قبل التاريخ وتأخذ شكل طائرات ورقية ومذيلات ومستطيلات حجرية وأشكال هندسية أفضل ما تظهر عن طريق المشاهدة من الجو. 

تبدأ الجولة في خيبر في 26 نوفمبر 2022 وتستمر حتى 19 مارس 2022. وعبر ركوب منطاد الهواء الساخن ورحلات الهليكوبتر سيتمكن الزوار من الكشف عن جمال هذه الواحة وأخذ نظرة شاملة على المناظر الطبيعية فيها. تضم الجولة: 

آيون: تجربة إقامة فريدة من نوعها في مخيم فاخر محاط بالمناظر الطبيعية بالقرب من حرة خيبر.

 الروان: نقطة مراقبة مميزة تشرف على الواحات، وهي نقطة الدخول الأولى لاستكشاف خيبر.

مسارات المغامرات: عبر أنابيب الحمم البركانية والكهوف في أم جرسان.

قصص من السماء: مشهد جوي مذهل يجمع طائرات الدرون مع التسجيلات الصوتية السردية والمناظر الطبيعية عند حلول الليل.

 

متاح حتى 27 نوفمبر 2022: مساء الحِجر

تجربة مسائية مميزة مع ثلاث فعاليات تُحاكي المشاعر وتوقظ الأحاسيس بين الشواهد الأثرية العريقة للحضارة النبطية في الحِجر، أول مواقع اليونسكو للتراث العالمي في المملكة العربية السعودية. وتعود هذه الفعالية للحجر لتقدم ثلاث أنشطة غامرة للزوار في ليلة لا تنسى

إيقاظ الحواس بعروض تحاكي الحضارات القديمة: يمكن للمشاركين الاسترخاء على ضوء الشموع بجانب المعالم الأثرية القديمة والاستمتاع بأنغام الآلات الموسيقية القديمة وتناول الأطعمة الخفيفة المستوحاة من العصر النبطي.

ركوب العربات الخشبية التي تجرها الخيول والانطلاق بجولة لا تتكرر على ضوء النجوم حول موقع التراث العالمي لليونسكو، الحِجر: يمر الزوار في رحلتهم على المقابر الأثرية حيث يروي قائد العربة لهم هذا المكان الساحر الذي كان ذات يوم على طريق البخور الشهير في طريقهم لحضور العرض المسرحي الغامر عن الملك “حارثة الرابع”

الدخول إلى حصن الملك “حارثة الرابع” لمشاهدة عرض تاريخي مثير يبدأ بموكب ملكي، ويسلط الضوء على ملك نبطي شهير حكم لمدة 49 عامًا وقام بحماية العاصمة التجارية القديمة للحِجر.

 

 من 18 نوفمبر حتى 3 ديسمبر 2022: مساء عِكمة

 أفضل مكان لاستكشاف مكانة العلا في تطوير اللغة والتواصل هو الموقع الاستثنائي لجبل عِكمة، أو مكتبة الهواء الطلق. مع هذه الجولة الأولى من نوعها بعد حلول الظلام، تقدم العلا للزوار الفرصة لمشاهدة الفن الصخري والنقوش التي تم إعادة إحياؤها في هذا المكان وهي متاحة لمدة أسبوعين فقط من 18 نوفمبر 2022 حتى 3 ديسمبر 2022. 

تبدأ الأمسية بجولة ليلية على ضوء الشموع: مكتبة مفتوحة من النقوش التي تمتد لآلاف السنين، حيث سيكشف “الراوي” أسراراً وحكايات كثيرة من تاريخ العلا. يقوم الزوار بعد ذلك، بالذهاب لمقهى التراث حيث سيتم استقبالهم مع مجموعة واسعة من المقبلات اللذيذة والعصائر الطازجة. سيتم سرد القصص وتشغيل الموسيقى أثناء تعلم كتابة أسمائهم بالخط الداداني. تنتهي الفعالية بعرض الظل التفاعلي الغامر الذي يغوص عميقاً في حياة من عاشوا زمن حضارة دادان القديمة.

 

متاح حتى 21 مارس 2023: جولة في الحجر بواسطة عربة الخيول:

سيتمكن الزوار من تجربة الحِجر، موقع التراث العالمي لليونسكو، في جولة خاصة تمامًا مثل الأنباط القدماء الذين كانوا يتجولون على متن عربة خيول خشبية مصنوعة يدويًا. يعرف الراوي الزوار خلال كل محطة بتاريخ المكان وحكاياته. تبدأ الجولة بالمرور على قبر لحيان بن كوزا، ثم على جبل البنات والجبل الأحمر. ويضم موقع الحجر أكثر من 110 مدفن ضخم محفوظ جيدًا ومنحوت في واجهات متقنة مقطوعة من نتوءات الحجر الرملي في العلا. تستمر هذه الفعالية حتى 21 مارس 2022.

 

متاح حتى 28 يناير 2023: أول ساحة تزلج بالعجلات في العلا

تم تمديد الحدث الشهير “التزلج بالعجلات على إيقاع الموسيقى” برعاية النجم العالمي سويز بيتس، للمزيد من الترفيه والمتعة على أضواء النيون المتوهجة والموسيقى الحماسية. تستقبل أول ساحة تزلج بالعجلات في العلا الزوار وهي موجودة تحديداً في وسط حي الفنون بمنطقة الجديدة لتحوّل ساحة مدرسة قديمة إلى مكانٍ مليء بالحياة والموسيقى. تجري هذه التجربة الغامرة كل أسبوع من الأربعاء إلى السبت. وتجلب التجربة الطبيعة الانسيابية للتزلج بالعجلات إلى العلا وهي حركة ثقافية عادت للظهور مؤخرًا في جميع أنحاء العالم.

 التجربة مناسبة للجميع – سواء المبتدئين وعشاق التزلج المحترفين أو العائلات ومجموعات الأصدقاء. يوجد في المكان أكشاك للطعام بمجموعة مختارة من المأكولات الشعبية واللذيذة. وخلال عطلات نهاية الأسبوع تنظم حفلات دي جي حماسية لمدة ساعتين يومي الخميس والجمعة، بينما تقام جلسات التزلج اليومية من الأربعاء إلى السبت لمدة 45 دقيقة.

 

 متاح بشكل دائم: زيارة ميدان المنشية 

 ميدان المنشية يعد أحدث مكان للتجمع في العلا، وهو مجمع حيوي يضم مطاعم ومقاهي وملاعب ومناطق عامة وموسيقى حية يوم الجمعة. بعد الترميم الدقيق لمحطة سكة حديد الحجاز القديمة أصبح ميدان المنشية إضافة جديدة ومهمة لهذا الحي التاريخي في العلا، وسيفتتح بشكل دائم لزوار العلا والسكان المحليين. 

ميدان المنشية يناسب العائلات والأطفال، حيث يمكن للأطفال الاستمتاع باللعب في أماكن مخصصة لهم بين هياكل التسلق والمنزلقات وغيرها. بينما سيتمكن الأهل من الاستمتاع بمناطق الجلوس المظللة والطعام والشراب المفضل لديهم من متاجر التجزئة المتاحة في المكان.

 

متاح بشكل دائم: زيارة سوق الجديدة وطريق البخور

كمنطقة متنامية باستمرار، تقدم منطقة الفنون الجديدة في العلا تجارب جديدة وفعاليات مثيرة بما في ذلك معرض الفنون والتصميم الجديد والمكتبة وأكثر من ذلك. تضفي الجداريات الجميلة لمسة فنية محلية على هذه المنطقة بأرصفتها وطرقاتها الصديقة للمشاة، والتي تتميز بأكبر سجادة حضرية مرسومة يدويًا في العالم.

الجديدة هي موطن لمجموعة متنوعة من المحلات التجارية والمطاعم والمعارض ودور السينما الفنية وحلبة التزلج بالعجلات في الهواء الطلق ومدارس الفنون والموسيقى وغيرها. يوجد حالياً ستة ساحات مميزة في الجديدة وهي ساحة الفن، ساحة التجمع، طريق البخور، ساحة المعايدة، ساحة القناة، ساحة الواحة، وكل هذه المناطق لها جوها الفريد الخاص بها.

تم افتتاح مطاعم جديدة في هذا المكان والإعلان عن فعاليات ومناسبات فنية جديدة يؤديها موسيقيون سعوديون في ساحة الفن وساحة الواحة.

وقد تم تحويل طريق سوق البخور في الجديدة إلى تجربة ترفيه وتسوق جديدة كليًا، مما يساعد على ربط الجديدة ببلدة العلا القديمة. وللحفاظ على التراث العمراني للمنطقة، سيجد الزوار فن الشارع المنسق والجداريات العامة، جنبًا إلى جنب مع المقاهي الجديدة ومحلات البيع بالتجزئة، مع المزيد من الفعاليات والأنشطة التي من المقرر أن تجلب المزيد من الترفيه إلى الجديدة خلال الأشهر المقبلة.

يذكر أن رحلات الطيران للعلا تتوفر دولياً من القاهرة و دبي على متن طيران ناس، والذي سيزيد من عدد الرحلات من دبي لرحلتين أسبوعية، كما تتوفر الرحلات الداخلية مع شركتي الخطوط السعودية وطيران ناس واللتين زادتا من عدد رحلاتهما من الرياض وجدة والدمام بداية من هذا الشهر. وكخيار آخر، يمكن للزوار القدوم للعلا عبر رحلة برية من المدينة المنورة وتبوك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.