“قمة المناخ”.. ومدينة “ذا لاين”

0 24

 

بقلم ـ زينب بشير (*)

تتزين مدينة شرم الشيخ إستعداداً لقمة في نوفمبر المقبل ، الحدث الأكبر في العالم ، لأهم ملتقي خاص بالمناخ علي مستوي العالم ، حيث من المتوقع أن يصل عدد المشاركين قرابة 30 ألف مشارك من 196 دولة حول العالم، وسقف التوقعات يزيد بطموحات لمواجهة التغييرات المناخية ، رغم التحديات الكبيرة ، للخروج بتوصيات واقعية قابلة للتنفيذ علي أرض الواقع ، القمة ستضع العالم المتقدم أمام مسئولياته تجاه قضية التغييرات المناخية .

 

وما يحدث الأن من تغييرات مناخية يثبت أن الطبيعة قادرة ومتمردة علي ما قام به بني البشر من تلوث للبيئة ، وزيادة الإنبعاثات الحرارية ، التي أدت إلي ارتفاع درجات الحرارة ، والتخوف من حدوث المزيد من الارتفاع في درجات الحرارة ما لم يصطف الجميع بخطط وبرامج لمواجهة تمرد الطبيعة علي الإنسان وهو ما تعول عليه قمة المناخ هذا العام .

 

ووسط ذلك والتمرد الذي أعلنته الطبيعة ما لم يحجم الإنسان من أدواته في تصدير التلوث والحد منه، وعواقب ذلك علي كافة دول العالم المتقدمة والنامية، هناك شعاع نور ، يبعث الأمل ، علي قدرة الإنسان في ترويض الطبيعة ، لأهدافه في غد مشرق وحياة طبيعية ، حدث يعكس مدي قراءة القائمين علي هذا المشروع والفكر للمستقبل ، ذلك الفكر والثورة المعاصرة في المملكة العربية بإعلان سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ، عن مدينة “ذا لاين” في مشروع “نيوم” الضخم والعملاق ، وهنا أقتبس ما قاله سمو ولي العهد عن مدينة ” ذا لاين ” : “لا يمكننا تجاهل أزمة البيئة وكذلك أزمة طريقة الحياة اللتين تواجهان مدن العالم. ولذا نسعى في نيوم أن نكون في طليعة من يقدمون حلولاً جديدة ومبتكرة. ونحن اليوم عازمون على تنفيذ فكرة “البناء إلى الأعلى”، من خلال فريق عمل تقوده “نيوم”، إضافة إلى مجموعة من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والبناء على مستوى العالم”.

 

هذه المدينة ستكون الاولي من نوعها في العالم ، قائمة علي الطاقة المتجددة والبيئة النظيفة هي “مدينة الخيال” الذي سيتحول إلي “حقيقة ” وإعجاز، كما قال سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان: “مشروع نيوم أحد المشاريع المهمة فـي رؤية 2030، وتعد “ذا لاين” تأكيداً على التزامنا الراسخ بتقديم مشروع إلى العالم أجمع، حيث إن نيوم هي مكان للحالمين بغدٍ أفضل، وفيها سيضع الجميع بصمتهم الابتكارية والإبداعية”.

 

مدينة” ذا لاين” ثورة حقيقة في الحفاظ علي البيئة وتوفير أفضل العيش لبني البشر، مدينة تقو علي الحفاظ علي البيئة، مدينة ترسم معالم ما يجب أن تنشيء عليه مدن العالم مستقبلاً للحفاظ علي البيئة ،مدينة “ذا لاين” خارطة طريق لمدن العالم المستقبلية.

 

مدينة “ذان لاين” جزء من مشروع الحضارة الذي تشهده ” نيوم” ، فالتصاميم الذي تقوم عليه مدينة نيوم خاليه من الشوارع خالية من السيارات ، يعتمد مشروع “ذا لاين” على بنية تحتية ذكية ومتناغمة مع البيئة المحيطة، إذ تعمل بشكل كامل على مختلف أنواع الطاقة المتجددة، مما يخلق بيئة صحية خالية من التلوث والضجيج، مع إتاحة الوصول إلى البيئة المحيطة خلال 5 دقائق سيراً على الأقدام من أي مكان في المشروع، مدينة “ذا لاين ” يعكس المستقبل المشرق الذي تسير إليه المملكة العربية السعودية.

 

(*) مهندسة مصرية و رائدة في العمل المجتمعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.