مباني ..نماذج متنوعة للعمران

0 112
بقلم : نور هاشم
خبيرة فندقية وسياحية
تحتضن العديد من مدن العالم مباني متنوعة و متعددة فريدة من حيث تصميمها ، الامر الذي يجعلها وجهة للراغبين بالتعرف عليها وعلى تفاصيلها المثيرة.
وفي هذا المقال نستعرض ابرز واهم هذه المباني من حول العالم، والتي ستنال اهتمام القراء.
مبني الباسكت، نيوارك، اوهايو، الولايات المتحدة الامريكية
في مدينة نيوارك الأمريكية، يمكنك رؤية المبنى، الذي يذكر مخططه وشكله لسلة الغذاء العملاقة. تم افتتاح المشروع عام ١٩٩٧. المبنى الرائع، الذي تبلغ مساحته ١٨٠٠٠٠ قدم مربع، هو موطن للمكاتب المريحة والحديثة بمعدات من الدرجة الأولى.
لم يتم اختيار نموذج البناء عن طريق الصدفة، فشركة Longaberger التي كانت تنتج سلال النزهات التي كانت تحظى بشعبية كبيرة في أمريكا لعدة سنوات انشات هذا المبني ليكن مقرا لها في الاساس. تم التعرف على المبنى المكون من سبعة طوابق باعتباره أكبر سلة على وجه الأرض. أصبح المبنى، الذي تم فتحه لأول مرة في عام ١٩٩٧ ، ويزن ٩٠٠٠ طن ، أحد مناطق الجذب الرئيسية في نيوارك.
تم تزيين الجزء الداخلي من المبنى بهياكل معدنية وزجاجية. المبنى مغطى بسقف زجاجي على شكل قبة. في الطقس البارد، يتم تسخينها وحماية السقف الزجاجي من الجليد.

مبني ابريق الشاي، هوشي، الصين

تتميز الصين بانها تضم أحد أكبر المباني وأشهرها في العالم، الا وهو مبني “ابريق الشاي” الذي يقع تحديدا في مدينة هوشي، جنوب البلاد. فالمبني يحمل اللون الأحمر الذي يوحي بانه صنع من الصلصال الأحمر الذي تشتهر به هذه المدينة في صنع أباريق الشاي. ويتكون هذا المبني الذي تم الانتهاء من تصميمه في ٢٠١٤ من ١٠ طوابق ويبلغ ارتفاعه 39 مترا ومبني على مساحة ٥٠٠٠ متر مربع وتم صنعه من الألمنيوم والزجاج ويستخدم في المعارض الثقافية. أتت فكرة بناؤه هذا المبني على الشكل اذاك نظرا لحب أهالي المنطقة بالشاي بمختلف انواعه بالإضافة الي زراعتهم له.

مبني البيانو والجيتار، هواينان، الصين

مازالت الهندسة المعمارية تتفوق في إبداعاتها في جميع المجالات الأخرى حول العالم، لكن هذا المبني هو الأول في العالم من حيث بناؤه على هيئة آلة موسيقية. 
فهذا المبني الذي اتم بناؤه في عام ٢٠٠٧ هو مبنى تجريبي في هواينان بالصين، مقاطعة Anhui المركزية، صممه مجموعة من طلاب الهندسة المعمارية والتكنولوجية في جامعة Hefei للتكنولوجيا وأطلقوا عليه “المنزل الموسيقي” لحبهم للموسيقي. تم تصميمها كمكان للتدرب والأداء لطلاب الموسيقى في الكلية المحلية.
يدخل الزائرون من خلال أتريوم الكمان الزجاجي، قبل السفر فوق سلسلة من السلالم المتحركة في أحشاء البيانو، فالمبني يحمل وجهتين: الكمان والبيانو.
يُزعم أن السكان المحليين أطلقوا عليها لقب “المبنى الأكثر رومانسية في الصين”

مبني مكتبة كنساس، كنساس، الولايات المتحدة الامريكية

تتميز مدينة كنساس بمبني المكتبة العامة المعروفة ب “مكتبة كنساس” والتي أصبحت ملهمة لكل من هو باحث عن العلم والثقافة وعاشق للقراءة. تبدو واجهة المبنى مثل رف الكتب الضخم الذي توضع عليه الأحجام الكبيرة الرائعة من روائع الأدب المشهورة عالميًا.  وتضم المكتبة أشهر الكتب العالمية من حول العالم. موقع المكتبة الحالية كان في السابق مصرفًا. في عام ٢٠٠٤ تقرر إعادة بناء المكتبة من أجل جعل نقل المكتبة إلى المبنى الجديد حدثًا كبيرًا، وتم تجديد واجهة المبنى بالكامل.
الواجهة مزخرفة بـ ٢٠ “كتاب”، عرض كل كتاب حوالي ٢ متر، وارتفاع ٧ أمتار. بعد الافتتاح في عام ٢٠٠٤، وسعت المكتبة وظائفها بشكل كبير. كان هناك العديد من قاعات المؤتمرات والمقاهي المريحة مفتوحة، لذلك تحظى المكتبة بشعبية كبيرة بين السياح.
يأتي الكثير من السياح الي كنساس من جميع انحاء العالم لزيارة المكتبة العملاقة والتقاط الصور على خلفية النموذج الضخم للكتاب المفضل.
تعد مكتبة مدينة كانساس واحدة من أكبر مكتبات العالم. مجموعة الكتب تشمل حوالي ٢.٥ مليون كتاب.

مبني ايسبلاناد المسرحي، سنغافورة
تشتهر سنغافورة بالمباني العملاقة المدهشة الفريدة، ويمثل مسرح ايسبلاناد الذي يقع علي خليج المارينا تحفة معمارية جعلته من اشهر معالم المدينة. يقع المسرح بجوار المنطقة التي تحمل الاسم ذاته والحديقة القديمة، والتي تم تسميتها على شرفها.
السمة الرئيسية للمبنى الحديث هي قبتان زجاجيتان ضخمتان مع أنوار علي شكل اشواك صغيرة تضئ في الفجر بلمحة فنية جميلة تبهر من ينظر لها.
كانت القباب الضخمة مصنوعة من الزجاج، ومن أجل حماية المسرح من الطقس الحار، تم وضع أسقف الشمس الخاصة على القباب.
في المبنى الضخم، إلى جانب المسرح، تم ترتيب قاعة للحفلات تسمح لـ ٢٠٠٠ متفرج. يوجد أيضًا مجمع تجاري كبير والعديد من المطاعم الشهيرة في المبنى الأصلي.
لقد تم بناء هذا المبنى المسرحي المميز في عام ٢٠٠٢ وهو اليوم واحد من أكثر المراكز الفنية شهرة في العالم
يقوم المبني باستضافة الكثير من العروض المسرحية والثقافية والتي قد تصل الي ٣٠٠٠ عرض كل عام،
في الطقس الجيد، يتم عرض العروض المسرحية في الهواء الطلق.

Esplanade Theatres on the Bay
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.